موقع ويكيبيديا - أبرز الحقائق والمعلومات

 أبرز الحقائق والمعلومات في موقع ويكيبيديا

تريد معلومة مهمة من مصادر موثوقة ولا تدري من أي مصدر موثوق تختار؟! حسنا؛ هل جربت البحث عن موضوع ما وظهرت لك في نتائج البحث الأولى مثلا في موقع ويكيبيديا أو موسوعة wikipedia"؟ إذا كانت إجابتك: نعم, فدعني أقل لك أمرا, أنت في المكان الصحيح, حيث أننا سنقدم لك عزيزي القارئ معلومات عن الموسوعة الحرة ويكيبيديا, التي بإمكانك الاعتماد عليه عند رغبتك في الحصول على المعلومات من أوثق المصادر.

موقع ويكيبيديا
 موقع ويكيبيديا - أبرز الحقائق والمعلومات.

بسبب مصداقية المعلومات التي تقدمها موقع ويكيبيديا لرواد مواقع الويب, كثرت الأسئلة حول موسوعة ويكيبيديا, حيث سنعرض لك عزيزي القارئ واحدة من هذه الأسئلة؛

  • من اي دولة موقع ويكيبيديا؟

على مستوى العالم ككل, يعد موقع ويكيبيديا من أشهر المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت, حيث أنه من بين العشر الأوائل من المواقع الالكترونية على الانترنت, ويرجع خوادم موسوعة wikipedia في فلوريدا, وبعضا منها في سيول وأمستردام.

 

نبذة عن موقع ويكيبيديا

موقع ويكيبيديا عبارة عن: موسوعة رقمية ، متعددة اللغات ، مجانية المحتوى,  يمكن تحريره من قبل أي شخص دون تسجيل ، ويمكن لأي شخص استخدام المحتوى أو استخدامه تجاريًا أو غير ذلك، تتوفر ويكيبيديا بـ 317 لغة مختلفة.  في النسخة العربية ، ساهم أكثر من 4،739 مساهمًا نشطًا بأكثر من 1،184،230 مقالة ، ويقوم آلاف الزوار من جميع أنحاء العالم بتحرير وإنشاء مقالات جديدة كل يوم.

وربما قد تتساءل عزيزي القارئ أنه ما هو معنى كلمة ويكيبيديا؟

المراد بكلمة ويكيبيديا هو؛ "Wikipedia" كلمة مكونة من جزأين أساسيين وهما؛

  1.  -ويكي وتعني؛موقع يتم تحريره جماعيا أو "بالغ السرعة" بلغة هاواي.
  2. -بيديا وتعني؛  موسوعة.

نلاحظ أن موقع ويكيبيديا عبارة عن موقع تتعدد فيها اللغات.

يوجد في موقع ويكيبيديا ثلاثة صفحات رئيسية وهي؛

  1. -صفحة المقدمة.
  2. -صفحة أساسيات التحرير.
  3. صفحة إداريون.

يمكن لأي شخص الدخول في موسوعة ويكيبيديا بأي مؤهل كان, والمشاركة في تحرير الصفحات في موسوعة ويكيبيديا, والتعديل فيها عند طريق النقر على وصلة "عدل", الموجودة في أعلى كل صفحة ويكيبيديا, ويستثنى منها الصفحات المحمية, أيضا باستطاعة الأشخاص العمل في موقع ويكيبيديا من كتابة مقالات أو تحريرها أو حتى مراجعتها.

ملاحظة هامة!

قوة موقع ويكيبيديا تكمن في "ميدياويكي" وهي نظام إدارة المحتوى المستخدم فيها التي تقوم بمراقبة أي تعديل أو تحرير في الصفحات الموجود في موسوعة ويكيبيديا الحرة.


تاريخ إنشاء موقع ويكيبيديا

تم إنشاء موقع ويكيبيديا في عام 2001, وتم تطويره بشكل احترافي ومميز حتى استطاعت موسوعة ويكبيديا الحرة من جذب مليون زائر خلال الشهر الواحد, ومن الجدير بالذكر أنه تم إنشاء موقع ويكيبيديا بالنسخة العربية في عام 2003, ويتم إضافة المحتويات والتعديل فيها.


ما هي مميزات موقع ويكيبيديا؟

تتميز موسوعة ويكيبيديا بمزايا فريدة من نوعها, ما جعلتها تتصدر المراكز العشرة الأولى على صفحة الانترنت, ومن أبرز ميزات موسوعة ويكيبيديا الحرة ما يلي:

  1. -إضافة الفرصة للزوار بإضافة مقالات في داخل الموقع.
  2. -إتاحة الفرصة للزوار بالتعديل على المقالات الموجودة في داخل الموقع.
  3. -سهولة إنشاء المقالات الجديدة بداخل الموقع.
  4. -إمكانية رفع الصور بالموقع.
  5. -إمكانية إجراء تحرير على مقالات سابقة.
  6. -إمكانية تحديث المقالات السابقة بدون أي رقابة.
  7. -يعتبر من أوثق المصادر الموجودة على الشبكة العنكبوتية.

وليس هذا فحسب فهناك الكثير من المزايا التي تميز به موقع ويكيبيديا, ولكن السؤال هنا! هل موقع ويكيبيديا تحمل عيوب؟! إذا كنت تريد معرفة الجواب الصحيح أكمل قراءة المقال, عزيزي القارئ.


عيوب موقع ويكيبيديا

  1. -اللغة العربية لا تملك المكانة المناسبة كغيرها من اللغات داخل موسوعة ويكيبيديا الحرة.
  2. -بسبب كثرة الزوار الغير الجادين, نلاحظ أن المعلومات الموجودة في موسوعة Wikipedia غير دقيقة أو ولا محققة منه, وهذا الشيء يضر بمصداقية المعلومات بداخل ويكيبيديا.
  3. -لا ينصح به كمصدر لأخذ البحوثات العلمية لطلاب الجامعة.

بالرغم من وجود عيوب لموقع ويكيبيديا, فإننا لا ننكر خدمات موقع ويكيبيديا لزوارها من كل مكان في العالم.

 

تسجيل الدخول في موقع ويكيبيديا

إذا كنت تريد إنشاء حساب خاص لك على موقع ويكيبيديا بطريقة سهلة وبسيطة, اقرأ الخطوات التالية التي تساعدك في تسجيل الدخول في موقع ويكيبيديا بسهولة:

  1. -يجب أن يكون المتصفح الخاص بجهازك يدعم برنامج الكوكيز.
  2. -ادخل إلى موقع ويكيبيديا وقم بالنقر في أعلى شاشة الصفحة من جهة اليسار على زر "وصلة دخول.
  3. -ستظهر لك صفحة قم بإدخال بريدك الإلكتروني وكلمة المرور الخاصة بك, وفي حال إن كنت عدم امتلاكك لحساب مسبق لابد عليك من إنشاء حساب جديد على موقع ويكيبيديا.
  4. -وفي حال رغبتك بالدخول بشكل تلقائي دون كتابة بريدك الالكتروني وكلمة السر مرارا انقر على زر "لمدة أقل من يوم ابق مسجل الدخول".

وهكذا تكون قد أنشأت حساب على موقع ويكيبيديا الحرة وتستطيع نشر مقالاتك أو تحرير مقالات بنجاح.


إنشاء صفحة ويكيبيديا

إذا كنت ترغب في انشاء صفحة على موقع ويكيبيديا الحرة "Wikipedia.org", عليك في بادئ الأمر إنشاء حساب على موسوعة ويكيبيديا الحرة, ومن ثم اتباع الخطوات التالية؛

  1. -انتقل إلى شريط البحث في موقع ويكيبيديا وتأكد جيدا بأن الصفحة التي تريد إنشاءها ليست موجودة بالموقع.
  2. -لكي يتم نقلك إلى معالج المقالات في موسوعة ويكيبيديا الحرة, قم بالنقر على زر "اطلب إنشاء مصطلح" الموجود في الصفحة الخاصة بنتائج البحث.
  3. -انقر على زر "التالي" بعد دخولك في معالج المقالات.
  4. -بعد المراجعة على طلبك والموافقة عليه, اضغط على زر "التالي".
  5. -قم بتحديد الهدف من انشاء صفحة على موقع ويكيبيديا سواء أكنت تريد أن تكون محرر مقالات, أو ناشرا على الموقع أو شيء آخر.
  6. -انقر على زر "إنشاء مسودة مقالة جديدة" بعد أن تدخل اسما لمسودتك.
  7. -انقر على المربع المنبثق الظاهر أمامك, وقم بتحديد "البدء في التحرير".
  8. -بعد أن تنتهي من عمل المقالات الخاصة بك قم بنشرها.

وبهذه الطرق تستطيع إنشاء صفحة على موقع ويكيبيديا الحرة. وللمزيد من المعلومات حول موقع ويكيبيديا الحرة انقر على الفيديو أدناه, ولمعرفة رابط الموقع انقر هنا.


وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان حول " أبرز الحقائق والمعلومات في موقع ويكيبيديا" نرجو أن يكون قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال