تقرير عن الذكاء الاصطناعي الخارق

بحث عن الذكاء الاصطناعي

على مر التاريخ ، كان البشر يبحثون عن اختراع يمكنه محاكاة نمط التفكير البشري، اختراع يقف العالم حيرة من ذكائه, ومن الجدير بالذكر! أنه قام العديد من الفنانين والكتاب وصانعي الأفلام ومطوري الألعاب إيجاد تفسير منطقي لمفهوم الذكاء الاصطناعي, فعلى سبيل المثال، في عام 1872 ، تحدث "صموئيل بتلر" في روايته "Eriohon" 1872 عن الآلات والاختراعات والدور الهائل الذي ستلعبه في التنمية البشرية وتحول العالم نحو التنمية والازدهار.

الذكاء الاصطناعي
تقرير عن الذكاء الاصطناعي الخارق.


وبمرور الوقت، ظهر الذكاء الصناعي فقط في الخيال العلمي، وفي بعض الأحيان يسلط الضوء على الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي للبشرية وجوانبها البشرية الزاهية، وفي بعض الأحيان يسلط الضوء على التوقعات السلبية عنه، ويصورها على أنها عدو شرس للإنسانية يحاول اغتصاب الحضارة، والسيطرة عليها.

وفي عام 2018 ، أصبح الذكاء الصناعي حقيقة شاهدها الناس بأعينهم، وليس خيالًا يحاك!  في الأحلام! ولم يعد له مكان فقط في عالم الثقافة الشعبية, كان 2018 تحولًا كبيرًا في الذكاء الصناعي, لقد قطعت التكنولوجيا شوطًا طويلاً على أرض الواقع حتى أصبحت أداة حيوية في قلب كل صناعة.

فإذا كنت تريد الانغراس في عالم (الذكاء الاصطناعي) ومعرفة المزيد من المعلومات القيمة عنه, فعليك بقراءة هذا المقال الرائع الذي هو بعنوان (تقرير عن الذكاء الاصطناعي).

 

تعريف الذكاء الاصطناعي

ماذا نقصد بالذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence)؟ عبارة عن سلوكيات وخصائص معينة تتصف بمواصفات برامج الحاسوب, تؤهلها بمحاكاة القدرات العقلية البشرية وأشكال عملها, ومن أبرز الخصائص التي يتصف به؛

  1. القدرة على تعلم الجديد
  2.  الاستنتاج السريع.
  3. ردات الفعل على افعال غير مبرمج له.

ومن الجدير بالذكر! أن الذكاء الصناعي يتجلى في عدد من الأنماط المختلفة, والتي هي؛

  1. الروبوتات القادرة على التحدث مع العملاء وحل مشكلاتهم.
  2. استخدامها في تحليل الكثير من المعلومات المهمة, لتحسين وتطوير الجدولة.

ونلاحظ أن الذكاء الصناعي مرتبط بشكل كبير جدا على التفكير بعمق واستنتاج الأفضل مقارنة بارتباطه بوظيفة ما, فالروبوتات التي هي من الامثلة على الذكاء الاصطناعي تقوم بتعزيز القدرات البشرية, ودفعها إلى إنتاج الأفضل.


تاريخ الذكاء الاصطناعي

يعود تاريخ اكتشاف الذكاء الصناعي لعام 1940م, حيث قام باكتشافه اليونانيون والفلاسفة, وقد تمت دراسة هذا الموضوع بشكل مكثف من (وجود ذكاء اصطناعي) في العالم, وكان ذلك في مدرسة (الاتصالية) التي تعد من المدارس الفكرية, بحيث قام أحد المتعلمين هناك بإعداد ورقة بحث حول روبوت خاص للتفكير و قادرة على طريقة تقليد هذه الروبوتات لتفكير الكائن البشري, وكان ذلك في عام 1950م.

ومن مرور الزمن وتطور العلم الحديث, كان للتطور الصناعي حصة من الاهتمام والرعاية, حيث تم تحويل العديد من الأبحاث المتعلقة بالذكاء الصناعي إلى خدمات مميزة في مجالات مختلفة مثل (خدمة استرجاع الأخبار, القيام بالتسويق عبر المتاجر الإلكترونية على شبكة الإنترنت, تقديم المساعدات المالية, تقديم خدمة عملاء ممتازة, الرد على الاتصالات الهاتفية) وغيرها من المجالات المختلفة لتقديم أفضل الخدمات للبشر.

كانت هذه أبرز المعلومات حول الذكاء الصناعي, ننتقل الآن لمعرفة أهمية الذكاء الصناعي في حياتنا.


أهمية الذكاء الاصطناعي

تكمن أهمية الذكاء الصناعي في الكثير من المجالات المختلفة في حياتنا اليومية, والتي يجهلها الكثير من الناس, ومن أبرز فوائد الذكاء الصناعي ما يلي؛


  1. تمت الاستفادة من برامج الذكاء الصناعي في مجال صناعة السيارات, بحيث أن برنامج القيادة الذاتية من قوقل تستخدم تكنولوجيا الذكاء الصناعي, كما اعتمد عليها شركة أوبر, لغرض التقليل من نسب الحوادث.
  2. كما اعتمد موقع أمازون التي هي من أكبر المتاجر الالكترونية على برامج الذكاء الصناعي, لغرض الحصول على صورة سلوك العملاء المستهلكين في عملية البيع والشراء.
  3. كما اعتمدت منصة فيسبوك على استخدام الذكاء الصناعي للكشف عن أي عملية اختراق.
  4. القيام بتطوير الأدوات والبرامج المتعلقة بالأعمال.
  5. الزيادة في كفاءة الأعمال و السرعة في عملية تنفيذها.
  6. الارتقاء بالشركات إلى أعلى مستويات ممكنة.
  7. بالنسبة لمجال الطب نلاحظ أن؛ الذكاء الصناعي يقوم بتحسين سير العمل (السريري).
  8. قدرة الذكاء الصناعي على التنبؤ بالأمراض المكتسبة جديدا.
  9. توفر تطبيقات الذكاء الصناعي الكثير من الخدمات في الهواتف المحمولة.

هذه بالإضافة إلى الكثير من المجالات اليومية التي قامت تطبيقات الذكاء الصناعي بالعمل فيها, وتطويرها والمحاولة بتوفير الكثير من الخدمات المميزة للبشر.


أنواع الذكاء الاصطناعي

يتنوع الذكاء الصناعي لعدة أنواع والتي هي؛

  1. آلات رد الفعل (reactive machines).
  2. ذاكرة محدودة (limited memory).
  3. النظرية الخاصة بـ العقل (theory of mind).
  4. وعي ذاتي (self-awareness).

مشاكل الذكاء الاصطناعي

بالرغم من وجود الكثير من المزايا المميزة في تطبيقات الذكاء الصناعي, إلا أنه توجد بعض العيوب التي تجدر الإشارة إليها, ومن أهم مشاكل الذكاء الصناعي ما يلي؛

  1. تعتبر تطبيقات الذكاء الصناعي باهظة الثمن.
  2. محدودية الخبراء والمخترعين في مجال الذكاء الصناعي.
  3. لا تستطيع نقل المعلومة من مهمة لمهمة أخرى.
  4. تشترط تطبيقات الذكاء الصناعي الكثير من الخبرات الفنية الكبيرة.

صحيح من أن هذه العيوب متوفرة في الذكاء الصناعي, لكن هذا لا يعني بتاتا أن الذكاء الصناعي وتطبيقاته لا أساس له في حياتنا, إذ أن الكثير من الأعمال الكبيرة في حياتنا معتمدة على الذكاء الصناعي, وإذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات حول الذكاء الصناعي, قم حينها بالنقر على الفيديو أدناه:



وهكذا وصلنا لنهاية المقال الذي كان بعنوان (الذكاء الصناعي), نرجو أن يكون قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال