ما هو التسويق الرقمي واهميتة مع 10 إستراتيجيات

لماذا التسويق الرقمي مهم؟ التسويق الرقمي طريقة سريعة وعملية لتحقيق نتائج إيجابية للموقع و الشركة. لكن أولا ، يجب أن نفهم الغرض من هذا الإستراتيجية من أجل المضي قدما لتحقيق عائد منه. لابد أن تسأل نفسك أولا ، ما هو التسويق الرقمي ولماذا هو مهم و كيف يعمل؟ وما أنواع التسويق الإلكتروني التي قد نستخدمها؟

التسويق الرقمي
ما هو التسويق الرقمي واهميتة مع  10 إستراتيجيات.


هل ترغب في دخول المزيد من العملاء إلى موقعك أو متجرك؟ وتجذب المزيد من العملاء لشراء منتجاتك ؟ هل ترغب في الحصول على شهرة لشركتك؟ هل تقوم بالعمل على تصميم المواقع وتحتاج للتسويق؟ يعد فهم الأشكال المختلفة للتسويق الإلكتروني أمرا بالغ الأهمية لجميع هذه المواقف.

تمت تغطية الأشكال العديدة للتسويق الإلكتروني وكيفية استخدامها لمعرفة المزيد عن التسويق الرقمي في هذه المقالة. واليوم لا تسنى ، تحظى الإعلانات الشفوية الإلكترونية بشعبية كبيرة أيضا.

ماهو التسويق الرقمي E-marketing؟

يشار إلى استخدام القنوات الرقمية لتسويق المنتجات والخدمات باسم التسويق الرقمي أو التسويق الإلكتروني E-marketing. يهدف التسويق الرقمي إلى التواصل مع المزيد من المستخدمين والمستهلكين. 

يتم تضمين مواقع الويب والأجهزة المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي ومحركات البحث والقنوات الأخرى المماثلة التي اكتسبت شعبية منذ التسعينيات مع ظهور الإنترنت في هذا النوع من التسويق.

في هذا السياق يعرف غاري فاينرتشوك (Gary Vaynerchuk) ، وهو اشهر رواد التسويق فالعالم: التسويق الإلكتروني هو استخدام الإنترنت والأدوات الإلكترونية لإنشاء العلاقات مع العملاء والحفاظ عليها وتطويرها.

أدت التطورات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى ظهور هذا النمط من التسويق. الغرض من التسويق الإلكتروني هو زيادة مشتريات العملاء الإلكترونية من متجر على الإنترنت

يشبه التسويق الرقمي التسويق التقليدي من حيث بعض المبادئ ، ولكنه بشكل عام طريقة جديدة تتيح للشركات الاقتراب من جمهورها المستهدف وتقديم خدمات أفضل وأكثر تخصصا من خلال فهم سلوكهم. يجمع معظم أصحاب الأعمال بين تقنيات التسويق الرقمي والتسويق التقليدي لتحقيق أهدافهم بشكل أفضل.

لماذا التسويق الرقمي مهم؟

يتمتع خيار إجراء الأعمال التجارية عبر الإنترنت الآن بمكانة متميزة بفضل الوصول المتزايد لعامة الناس إلى الإنترنت. تتمتع التجارة الإلكترونية بالعديد من الفوائد ، بما في ذلك القدرة على ممارسة الأعمال التجارية في أي مكان في العالم ، وإلغاء قيود الوقت والموقع ، وانخفاض تكاليف الموارد ، وزيادة هوامش المبيعات ، وعدم وجود حد زمني للمعاملات ، والوصول البسيط إلى المعلومات الضرورية ، وانخفاض كبير في تكاليف المعاملات ، وانخفاض تكاليف وقت المعاملة ، وغير ذلك الكثير. التوسع الهائل في التسويق الرقمي ميزة أخرى.

شهد المناخ التنافسي تغيرات كبيرة نتيجة لتوسع التجارة الإلكترونية. تشمل الأمثلة الدخول السريع للمنافسين الجدد إلى السوق ، حتى من خارج بيئة الأعمال ذات الصلة ، وعولمة السوق والمنافسة ، والمنافسة الشرسة في المعايير ، والتطورات الأخرى. عادة ما يبحث زوار الموقع عن العناصر بأسعار مخفضة.

نظرا لوجود منافسة أكبر في التسويق الإلكتروني ، فمن المهم إعطاء الأولوية للاتصالات طويلة المدى. كمثال ، يعتقد غالبية التجار عبر الإنترنت في الولايات المتحدة ، أو أكثر من 80٪ ، أن سعر الموقع هو ما سيجعلهم يعودون. 

تستخدم بعض الشركات جداول رياضية لجذب العملاء إلى موقع الويب الخاص بهم أو السماح للمستخدمين بتحديد النوع الموسيقي المفضل لديهم.

تعد القدرة على تقييم السوق باستخدام أدوات وتقنيات يمكن الاعتماد عليها جانبا مهما آخر للتسويق الإلكتروني. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تقييم نجاح أو عدم فعالية كل تقنية استرجاع عبر الإنترنت لكل علامة تجارية. 

ينظر إلى التسويق الإلكتروني على أنه مزيج من جميع العوامل المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات ، وخاصة الإنترنت ، مما يزيد من ميل المستهلكين للشراء والإثارة للمعاملات عبر الإنترنت.

كان من الأمور الهامة للمسوقين الجدد أخذها في الاعتبار أيضا:

  • القدرة على تحمل التكاليف.
  • الوصول عبر الهاتف المحمول.
  • المرونة.
  • التوسع.
  • الوسائط المتعددة.
  • التفاعل.
  • التتبع.
  • السلطة.
  • مشاركة المؤثرين.
  • تحسين الطباعة.

أهم 10 إستراتيجيات في السويق الإلكتروني   

لماذا التسويق الرقمي مهم؟ أهم 10 إستراتيجيات
لماذا التسويق الرقمي مهم؟ أهم 10 إستراتيجيات.

يجب أن يفكر كل موقع أو شركة في استخدام التسويق كأداة لنشر الوعي بعلامته التجارية وزيادة المبيعات وجذب العملاء وتقوية ولاء العملاء. لزيادة وصولهم عبر الإنترنت والتأكد من وصولهم إلى جمهورهم المستهدف ، يتم دعم التجارة الإلكترونية عن طريق التسويق.

تساعد استراتيجيات التسويق العديدة هذه الشركات في الاستحواذ على السوق التي تتواجد فيها أثناء جذب العملاء والاحتفاظ بهم.

نحن نشجعك على مواصلة القراءة في موقعكم (موقع إلكتروني)  للتعرف على استراتيجيات التسويق للتجارة الإلكترونية التي تناسب احتياجاتهم.

1. التسويق عبر البريد الإلكتروني

تتيح لنا أداة الاتصال هذه إرسال رسائل إلى حسابات البريد الإلكتروني التي تنتمي إلى مستلمين مختلفين من أجل تحقيق مجموعة متنوعة من الأهداف التسويقية. على سبيل المثال ، قد ترسل لعملائك نشرة إخبارية أو نشرة إعلامية لتنبيههم بأي تحديثات لمنتجك أو خدمتك.

2. التسويق الداخلي

تتضمن استراتيجية التسويق الداخلي علاقات عامة غير تدخلية وتقنيات التسويق الرقمي للتفاعل مع العملاء في وقت مبكر من عملية الشراء ومتابعتهم حتى التحويل أو البيع النهائي. تقدم هذه الإستراتيجية نفسها بطريقة عضوية وتمنح المستخدم خيار اختيار نوع المحتوى الذي يريد استهلاكه.

على سبيل المثال ، لدى American Express برنامج يسمى Trends and Insights والذي يوفر مقالات مثيرة للاهتمام لأصحاب الأعمال بالإضافة إلى فرص التواصل. إنها نفس الطريقة التي يشكل بها عملاء العلامة التجارية مجتمعا حولها.

3. تسويق المحتوي

تعتمد هذه الإستراتيجية على تطوير المحتوى الذي يلبي احتياجات المستخدم فيما يتعلق بالسلع والخدمات الخاصة بك. هنا ، يتم البحث عن عقلية مساعدة بدلا من التفكير الترويجي. وبالمثل ، يمكنك إنتاج محتوى ترفيهي يتوافق مع قيم علامتك التجارية.

4. تحسين محركات البحث

يعد تحسين محرك البحث ، أو "SEO" ، أداة تتضمن وضع نشاطك التجاري على الصفحة الأولى من نتائج محرك البحث باستخدام مجموعة من التكتيكات التي تتعلق بكل من محتوى وهيكل صفحة الويب وكذلك الترميز. 

على سبيل المثال: استخدام الكلمات الرئيسية وإنشاء خريطة الموقع والمحتوى عالي الجودة والروابط الخلفية وما إلى ذلك.

هذا أمر بالغ الأهمية لأن امتلاك موقع ويب جيد الوضع سيمنحك تدفقا ثابتا لحركة المرور. ومع ذلك ، إذا كان من الصعب العثور على علامتك التجارية على Google ، فسيكون من الصعب جدا على العملاء العثور عليك. يوصى بهذا الدليل إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الموضوع.

5. SEM

يشير SEM إلى المراحل الأولى للتسويق عبر محركات البحث ، والتي تعرف أحيانا باسم "Marketing in search engines". على غرار محسنات محركات البحث ، يسعى التسويق عبر محرك البحث إلى ظهور نشاطك التجاري في الأقسام العليا لعمليات البحث ؛ ولكن ، هذه المرة ، يتم ذلك باستخدام الإعلانات المدفوعة.

6. الشبكات الاجتماعية

يعتمد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي على التواجد في نفس الأماكن التي يقضي فيها المستخدمون أوقات فراغهم. باستخدام ملف تعريف ، فإنك تنوي بناء مجتمع حول علامتك التجارية. 

راجع جوائز التسويق الرقمي مثل The Shorty Awards للاطلاع على العديد من أمثلة النجاح للتعرف على الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لصالحك.

7. الإعلانات الاجتماعية

تشير هذه الإستراتيجية ، التي تقال باللغة الإسبانية ، إلى إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم نشرها هناك من أجل زيادة تواجد علامتك التجارية في السوق عبر الإنترنت. 

تتمثل إحدى الميزات في أنه يمكن تقسيم الإعلانات الاجتماعية وفقا لبيانات مستخدمي الشبكات ، مثل العمر والجنس ومكان الإقامة وحتى الاهتمامات.

8. عرض الإعلانات

يتكون الإعلان على الشبكة الإعلانية من عرض الإعلانات أو اللافتات على مواقع الطرف الثالث. الشيء الوحيد الذي يجب أن تضعه في اعتبارك هو أن هذه الإستراتيجية قد تكون مهددة من خلال ظهور Adblocks ، البرنامج الذي يحظر الإعلانات التي تعتبر تطفلية.

9. تسويق التطبيقات Appmarketing

تستلزم هذه الأداة إنشاء تطبيقات للأجهزة المحمولة للأجهزة ذات الصلة بالعلامة التجارية ، مثل تلك التي تسهل استخدام المنتج أو الحفاظ على ولاء المستخدمين أو الترويج لقيم العلامة التجارية. يجب أن يكون تطوير التطبيق مصحوبا بحملة إطلاق وترويج.

10. التسويق بالعمولة

في التسويق بالعمولة ، تنشر إحدى الشركات (المعلن) إعلانا على موقع الويب الخاص بشركة أخرى (الشركة التابعة) مقابل عمولة على كل عملية بيع تتم عبر هذا الموقع.

الإحتياج الشديد للتسويق الرقمي

في عالم تتحرك فيه الأشياء بسرعة ، يمنح التسويق الالكترونى عبر الانترنت الترويج الذاتي ميزة ديناميكية.

ترجع الأهمية المتزايدة للتسويق الرقمي إلى حد كبير إلى التفاعل المتزايد الذي يشجعه ، والذي يسمح لك بالتفاعل مع كل من المستهلكين الحاليين والمحتملين لمعالجة مخاوفهم والإجابة على استفساراتهم. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إشراك جمهور أكبر ، بحيث يمكنك القيام بأكثر من مجرد البيع.

لمساعدتك في اتخاذ قرارات أفضل ، يمكنك إجراء أبحاث السوق وطلب المشورة. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك البحث عن طرق للتعاون معا ، أو الضغط من أجل مقاولين من الباطن ، أو الحصول على تعليقات زملائك المؤهلة على عمل المشروع. يمكنك رفع ملفك الشخصي والحصول على موافقة جمهورك من خلال تشجيعهم على مشاركة صفحاتك.

يمكن أيضا استخدام القنوات الأخرى ، مثل المسابقات والمدونات والعلاقات العامة والأحداث والمبادرات التسويقية الأخرى ، لزيادة المشاركة.

كيف تكتشف ما يفعله منافسوك عبر الإنترنت في التسويق؟

يجب أن تراقب ما يفعله منافسوك وتدوين الملاحظات إذا كنت تريد لشركتك أن تنجح. ضع في اعتبارك منافسيك كأفراد يمكنك أن تتعلم منهم وليس كأشخاص تحتاج إلى هزيمتهم.

قد تحصل على فكرة جيدة عما هو ناجح وما لا ينجح من خلال رؤية ما يفعله خصومك عبر الإنترنت. مهما كانت الصناعة التي تعمل فيها ، فمن المحتمل أن يكون لمنافسيك وجود على الإنترنت. ما نوع المواد التي يستخدمونها؟ هل يدفعون المحتوى المرئي مثل مقاطع الفيديو؟ هل لديهم مدونة؟

ما الذي يميزهم عن العلامات التجارية الأخرى وكيف يعبرون عن ذلك؟ ما مدى فعالية تفاعلهم مع المشاهدين؟ هل يمكنك التحسن؟

البحث هو نهج رائع لمعرفة ما ينوي خصومك القيام به. تعرف على المنصات التي يستخدمونها ، وما إذا كانوا يركزون على الكلمات الرئيسية ، وما إذا كانوا يستخدمون المؤثرين لزيادة عدد الزيارات. لحسن الحظ ، يمكنك تحقيق ذلك بمساعدة العديد من موارد الإنترنت الممتازة:

  • Semrush - رائع لترتيب الكلمات الرئيسية وحركة مرور الكلمات الرئيسية
  • Ahrefs - مفيد لاكتشاف المحتوى الأكثر ارتباطا بالمنافسين
  • Moz - منصة أخرى لترتيب الكلمات الرئيسية
  • BuzzSumo - تتبع أنواع المحتوى الشائعة والمؤثرين
  • تنبيهات Google - أداة لتتبع إشارات أي منافس تختار تتبعه
  • Ontolo - أداة رائعة للروابط الخلفية وتسويق المحتوى

هناك أيضا بعض الأدوات الرائعة لرؤى العملاء لإدخالها في تطوير شخصيتك وتسويق المحتوى.

ما هي فوائد التسويق الرقمي؟

عندما نتكلم عن الفوائد نذكر ما هو التسويق الرقمي واهميتة إن الشيء العظيم في التسويق الرقمي ، كما ذكرنا سابقا ، هو أنه يمكنك من التفاعل مع العملاء من خلال عدة نقاط اتصال ومن هنا تاتى اهمية التسويق الرقمى.

هذا يعني أنه يمكنك أنت وشركتك التعامل مع العملاء والمستهلكين المحتملين بطريقة تعزز العلاقات التي ، من الناحية المثالية ، ستستمر لفترة طويلة. دعنا نفحص المزايا الرئيسية للتسويق الرقمي بمزيد من التفصيل.

الوصول إلى جماهير جديدة

أنت على دراية بالفعل بالأعداد التي لا حصر لها من الأفراد الذين قد تتفاعل معهم وتؤثر عليهم عبر الإنترنت. لكن هل تعلم أنه فيما يتعلق بالتكنولوجيا الرقمية ، لا توجد قيود؟

نظرا لأن كل شخص في جميع أنحاء العالم قد يقرأ منشور مدونتك أو منشور على وسائل التواصل الاجتماعي في أي لحظة ، على عكس التسويق التقليدي ، فإن فرص المشاركة لا حصر لها. على الإنترنت ، لا تهم المناطق الزمنية ، ويمكنك الاتصال بالأفراد في الأوقات الصحيحة وفي الأيام المناسبة من خلال الجدولة والأتمتة.

من أجل جذب جماهير جديدة ، يمكنك أيضا تقديم محتوى جذاب. أنشئ حملة مخصصة تستهدف هذا الجمهور فقط من خلال القنوات الرقمية المناسبة إذا كنت تواجه مشكلة في إشراك جمهور معين.

تمكين الاستهداف المفرط - الموقع والتركيبة السكانية والسيكوجرافيك

من خلال التجزئة ، يمكنك التسويق الرقمي من استهداف جماهير معينة. هذا يعني أنه يمكنك استخدام الجغرافيا والتركيبة السكانية (مثل الجنس والعمر ووظيفة العمل) وعلم النفس (مثل الأهداف والرغبات والهوايات) لاستهداف الأشخاص في جهودك التسويقية عبر الإنترنت.

ولكن قبل أن تتمكن من استهدافهم ، يجب عليك أولا تحديد جمهورك المستهدف. قم بإنشاء شخصية المشتري للقيام بذلك. شخصية المشتري هي ببساطة وصف لعميلك المثالي. يمكنك تطوير العديد من الهويات لتمثيل جمهورك المتنوع بدلا من واحد فقط ، كما هو مذكور.

تتيح لك معرفة جمهورك تقديم مواد مصممة خصيصا لهم واستخدام القنوات المناسبة لشخصياتهم. قم بتنزيل نموذج شخصية المشتري الخاص بنا إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في إنشاء شخصيات.

كن فعالا من حيث التكلفة

انس وضع إعلان في صحيفة أو مجلة وتساءل من يراه ، أو انس توزيع المنشورات في مركز تجاري مزدحم والقلق بشأن ما إذا كان أي شخص يستفيد من العرض. تعد الفعالية من حيث التكلفة وإمكانية التتبع لمبادرات التسويق الرقمي ميزتين رئيسيتين.

يمكنك تعيين حد للإنفاق لجميع حملاتك ، بما في ذلك البحث المدفوع ، والإعلان على الشبكة الإعلانية ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، لمراقبة النفقات. هذا يعني أنه يمكنك إنشاء ميزانية يومية أو أسبوعية أو حتى شهرية لضمان بقائك دائما ضمن الحدود التي تم وضعها.

إن أبسط طريقة لتحقيق ذلك هي إعداد ميزانيتك مسبقا وتحديد سقف إنفاقك في إطار زمني محدد.

نصيحة: قم بتنزيل مجموعة أدوات ميزانية التسويق الرقمي الخاصة بنا إذا كنت تريد موردا عمليا لتخطيط ميزانياتك وحسابها.

احصل على نتائج قابلة للقياس

التسويق عبر الانترنت ليس اقتصاديا فحسب ، ولكنه أيضا قابل للقياس الكمي. مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) سهلة التحديد والمتابعة عبر الوسائط الرقمية.

مفتاح مؤشرات الأداء الرئيسية هو التركيز على التدابير الهامة. على منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، ابتعد عن مقاييس الغرور مثل الإعجابات والتعليقات. ضع مؤشرات أداء رئيسية واضحة وعملية المنحى في مكانها والتي توضح نتائج قابلة للقياس الكمي مثل معدلات التحويل والمبيعات والمال - العناصر المهمة للنتيجة النهائية.

إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تتبع تحليلاتك ، فقم بتنزيل مجموعة الأدوات الخاصة بنا للأهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية.

تخصيص الحملات وتخصيصها

لا ينبغي أن يكون مفاجئا أن تنجح الإعلانات الملائمة والمخصصة. وفقا لدراسة HubSpot's State of Marketing ، فإن تخصيص الرسائل هو الاستراتيجية الأكثر فاعلية التي يستخدمها مسوقو البريد الإلكتروني ، مما يزيد معدلات المشاركة بنسبة 20٪.

الأمر نفسه ينطبق على جميع المنافذ الرقمية. ضع في اعتبارك موجز Twitter الخاص بك كمثال. هل تنقر على إعلان إذا لم يكن له علاقة باهتماماتك؟ أو ، عندما تتصفح موقع ويب ، هل تصادف مواد ذات صلة برحلتك؟ شاهد مدى أهمية التخصيص لتجربة المستخدم والتواصل في الفيديو أدناه (UX).

يجب أن يقدم المسوقون محتوى مناسبا وفي الوقت المناسب إذا كانوا يريدون التميز عن ضوضاء الإنترنت. ادمج التخصيص في خطتك التسويقية لضمان اتصالك بشخصياتك وإشراكهم في المعلومات ذات الصلة.

لذلك ، يعد التسويق الرقمي أكثر أهمية لعملك - فهو لا غنى عنه.

Esraa Al-Mousawi

أنا إسراء الموسوي ، مهندسة وكاتبة ، أقوم بالكتابة في موضوعات التكنولوجيا الحديثة وتحسين محركات البحث ، الهدف إثراء المحتوى العربي بكل ما هو جديد ويواكب المواقع العالمية في التقنية.

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال