محركات البحث العالمية ما هي؟ وما هي أشهرها؟

تعرف على محركات البحث العالمية

هل تعتمد على محركات البحث في بحوثاتك العلمية؟ هل قمت مرة في اختراع شيء ما اعتمادا على محركات البحث ؟ حسنا سؤال اخير "هل تعتقد أن محركات البحث عبارة عن محرك واحد؟؟ عزيزي القارئ؛ إن كان مفهومك عن محركات البحث هو "جوجل" وحده! فأنت مخطئ تماما, إذ أن محركات البحث متعددة ولكل منها ميزاتها الخاصة بها, وفي هذا المقال عزيزي القارئ سنقدم لك مقال بعنوان "محركات البحث العالمية ما هي؟ وما هي أشهرها؟ لتتعرف على أنواع ومزايا محركات البحث كاملة.

محركات البحث العالمية ما هي؟ وما هي أشهرها؟
محركات البحث العالمية ما هي؟ وما هي أشهرها؟.


قبل التطرق لأنواع محركات البحث لابد علينا في بادئ الأمر معرفة ما هي محركات البحث بالأساس؟؟ 

تعريف محركات البحث

نقصد بمحركات البحث (search engines) أنه: عبارة عن برنامج كمبيوتر مصمم للمساعدة في العثور على المستندات المخزنة على شبكة الويب العالمية أو على جهاز كمبيوتر الشخصي, واختصاره باللغة الإنجليزية هو: SERPs، وقد تكون المعلومات المقدمة عبارة عن مجموعة من صفحات الويب والصور وأي نوع آخر من الملفات, حيث أن بعض المحركات تستخرج البيانات في قواعد البيانات أو أدلة مواقع الويب, على عكس أدلة مواقع الويب التي يحتفظ بها المحررون البشريون فقط ، فإن محركات البحث المرور عبر خوارزميات تشغيل الإنترنت على الزاحف للحفاظ على المعلومات في الوقت الفعلي.

ويمكننا القول عن محركات البحث أنه: عبارة عن خدمة أو نظام تقوم بالسماح لمستخدمي مواقع الانترنت بالحصول على المعلومة من خلال كتابتهم الكلمة المفتاحية التي لها صلة بالمحتوى المرغوب بالحصول عليه, ليظهر له بعد ذلك قائمة من نتائج البحث الذي يطلق عليه مصطلح "صفحة نتائج البحث".

بالنسبة لهذه الفقرة فقد اختصرت معنى "محركات البحث" بشكل مبسط والآن ننتقل إلى معرفة أنواع محركات البحث.

آلية عمل محركات البحث

  • تقوم محركات البحث بتخزين المعلومات في الكثير من صفحات الويب والتي تحصل عليها من خلال الزاحف "العنكبوت", يبدأ هذا العنكبوت بعملية الفهرسة, ومن الجدير بالذكر! أن أصحاب مواقع محرك البحث بإمكانهم استعادة صفحات معينة من خلال "روبوتس تكست" والمراد به؛ استبعاد البروتوكول الخاص بالروبوتات, حيث أن الغرض من استخدامه هو" استبعاد المواقع الإلكترونية الضارة أو التي تحتوي على محتوى خادش للحياء.
  • بعد أن يحصل محركات الحث على المعلومات من الشبكة العنكبوتية يقوم بتحليلها صفحة تلو صفحة, وذلك بهدف معرفة إعادة فهرستها, ومن ثم القيام بتخزين هذه البيانات في قاعدة البيانات من صفحات الويب, بحيث يتم الاستفادة من هذه البيانات عند الاستعلام عليها. 
  • وعندما يقوم المستخدم بالاستعلام عن موضوع ما اعتمادا على "الكلمات المفتاحية" يقوم محركات البحث بدراسة هذه الكلمة الرئيسية جيدا ومن ثم عرض النتائج له.

أشهر محركات البحث

محركات البحث كما أشرنا سابقا أنها متعددة, ولكل منها مهامها الخاصة بها, بعضا من هذه المحركات معروفة في الوطن العربي والتي من أفضل محركات البحث والتي سنعرض لك عزيزي القارئ بعضا منها؛

  • محرك البحث العالمي "جوجل Google "

يعتبر من أشهر محركات البحث استخداما وشيوعا حول العالم, وهذا المحرك العالمي قامت شركة قوقل بتصميمه بنفسها, تبلغ حصته السوقية حوالي "92.16% ومن الجدير بالذكر أن محرك البحث جوجل يتعامل مع 5.4 مليار عملية بحث بشكل يومي.

  • محرك البحث العالمي "بينج Bing".

هذا المحرك كان يسمى سابقا "Bing webmaster center" والتى اعتبر خچمئ جزئية مجانية من محرك البحث "microsoft bing", حيث أن مهمتها زحف المواقع الإلكترونية عن طريق الزاحف إلى فهرس بينج.

  • محرك البحث العالمي "ياهو Yahoo"

يعتبر ثالث أكبر محرك بحث في دولة أمريكا, حيث يقوم مهمته إرسال الاستعلامات إلى الفهارس البحثية, وصل عدد واجهة البحث في محرك البحث ياهو إلى 38 من الأسواق العالمية بلغات متعددة.

  • محرك البحث العالمي "ياندكس Yandex"

هذا المحرك مملوك لشركة روسية تسمى "ياندكس" من مزايا هذا البحث "تقديم البحث المتوازي" كما وتميز هذا المحرك بسرعته الفائقة في الاستجابة وقت العمل.

  • محرك البحث العالمي "بايدو Baidu"

اعتبر في تصنيفات انترنت اليكسا "ثالث أكبر" موقع ويب, لها خدمات كثيرة منها "خدمات رسم الخرائط, والبحث باللغة الصينية".

  • محرك البحث العالمي "أول  AOL"

تعد من أفضل محركات البحث وتعتبر شركة عالمية مقرها مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية, تقدم العديد من الخدمات مثل "تقديم اعلانات AOL".

  • محرك البحث العالمي "اكسايت Excite"

تعتبر من اشهر محركات البحث في العالم, لكنه ليس منتشرا على نطاق واسع, وتقدم خدمات متنوعة أهمها "خدمة البريد الإلكتروني".

  • محرك البحث العالمي "دك دك غو DuckDuckGo"

اشتهر هذا المحرك البحث بقدرته على الحفاظ على الخصوصية وهي ضمن أشهر محركات البحث في العالم.

كانت هذه بعضا من أنواع محركات البحث التي يعتمد عليها الكثير من رواد مواقع الويب في البحث عن مختلف المجالات التي يردون حصول المعلومات عنها, والتي بإمكانك أنت أيضا عزيزي القارئ الاعتماد عليها عند رغبتك بالبحث عن الأشياء التي تريدها.

وفي حال رغبتك عزيزي القارئ في المزيد من المعلومات حول "أنواع محركات البحث وفوائدها" انقر على الفيديو أدناه:


وهكذا وصلنا لنهاية مقالنا الذي كان حول "محركات البحث العالمية ما هي؟ وما هي أشهرها؟" نرجو أن يكون قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال