ما هو SEO وكيف يعمل دليل شامل

تعرف على السيو بشكل كامل ومفصل

ما هو SEO وكيف يعمل
ما هو SEO وكيف يعمل.

ما هو SEO وكيف يعمل هما من أكثر الأسئلة شيوعا. سيو هي إحدى الفئات الفرعية للتسويق الرقمي التي يجب عليك دراستها إذا كنت نشطا في عالم الإنترنت. إن امتلاك موقع ويب جميل لم يعد كافيا بعد الآن. 

يعتبر التسوق عبر الإنترنت منافسا بشكل لا يصدق - لذلك تحتاج إلى التأكد من أن موقع الويب الخاص بك يحتل مرتبة عالية في محركات البحث.

لقد سمعت بلا شك هذه العبارات (أو ما شابهها) كثيرا:

  • "يجب أن تستثمر في تحسين محركات البحث."
  • " إذا لم تكن في الصفحة الأولى من Google ، فإن وجودك على الإنترنت لا طائل من ورائه. "
  • "لماذا لا تشترك مع محسن محركات البحث للتعامل مع مهمة تحسين موقعك لمحركات البحث؟"
  • "بفضل مزيج من التكتيكات ، ظهر الموقع ... على الصفحة الأولى من Google عندما تبحث عن العبارة ... يشار إلى هذه الأساليب باسم تحسين محركات البحث.
  • "يمكننا أن ننتقل بك إلى أعلى صفحات نتائج محرك البحث. تأكد من أن هذا هو الاستثمار الأكثر منطقية بالنسبة لك.

لم يتم إنشاء تعريفات تحسين محركات البحث (SEO) في الملحق بغرض تعليم ممارسي ، بدلا من ذلك ، هدفنا الأساسي هو تثقيف زوار منصتنا الرقمية (موقع إلكتروني) حول أساسيات محسنات محركات البحث وبعض الأساليب الأساسية. 

حتى يتمكنوا من إدارة أنشطة التسويق لموقعهم على الويب أو مدونتهم ، وإذا كانوا مهتمين ، فقد يتم كتابة سلسلة مقالات  ومعرفة المزيد حول تحسين محركات البحث لكم.

ما هو السيو (SEO)؟

تحسين محرك البحث ، أو SEO ، هو اختصار لتلك العبارة search engine optimization. "مجموعة من الأنشطة والإجراءات التي يتم فيها تحسين ترتيب الموقع بالكامل أو صفحة من موقع الويب لكلمة رئيسية واحدة أو أكثر ، ويؤدي تحسين الترتيب هذا إلى زيادة حركة المرور الواردة من محركات البحث" ، هو تعريف تحسين محركات البحث (SEO).

سيؤدي الموضع الأعلى لصفحات موقع الشركة في نتائج بحث Google إلى زيارة المزيد من الأشخاص لتلك الصفحات ومعرفة المزيد عن العلامة التجارية ، مما سيجذب المزيد من المستهلكين المحتملين ويعزز المبيعات. 

على الجانب الآخر ، ستفقد الكثير من العملاء إذا لم يظهر موقع الويب الخاص بك في الصفحة الأولى من نتائج بحث Google للعبارات ذات الصلة.

دعنا نحلل المكونات الأساسية ل SEO من أجل فهم أفضل لها:

  • الكلمات الدالة. هذه هي مصطلحات وعبارات البحث الشائعة التي يصنعها الأفراد أثناء البحث عن المعلومات عبر الإنترنت. قد يتم استخدامها من قبل جهات التسويق للوصول إلى العملاء المحتملين المهتمين بالأشياء التي يبيعونها.
  • محتوى. يتكون من محتوى مفيد تقدمه لجمهورك عبر موقع الويب الخاص بك أو القنوات الأخرى. تعد مواد مواقع الويب والمدونات ومقاطع الفيديو والبودكاست ومنشورات الوسائط الاجتماعية كلها أمثلة على المحتوى ، لكنها ليست الوحيدة.
  • SEO خارج الصفحة. يتكون المكون من استراتيجيات التحسين خارج الموقع المستخدمة. في الأساس ، يعد بناء الروابط الخلفية هو الهدف الرئيسي.

بشكل عام ، يعتبر التسويق الرقمي وتحسين محركات البحث فعالين لكل من الشركات الكبيرة والشركات المتوسطة الحجم. اكتشف مزايا تحسين محركات البحث (SEO) المدرجة أدناه لفهم سبب احتياج الشركات الصغيرة إلى الأداة كثيرا.

ما هو محرك البحث؟

ما هو SEO وكيف يعمل
ما هو SEO وكيف يعمل.


يمكن للمستخدمين استخدام الكلمات الرئيسية للبحث عن المواد على الإنترنت باستخدام محركات البحث. هناك العديد من محركات البحث المتاحة ، على الرغم من حقيقة أن القليل منها يتحكم في السوق. 

يتم إرجاع صفحة نتائج محرك البحث (SERP) ، التي ترتب الصفحات التي تم استردادها حسب مدى ملاءمتها ، عندما يكتب المستخدم استعلاما في محرك بحث. يختلف باختلاف محرك البحث كيف يتم إجراء هذا الترتيب.

لتحسين تجربة المستخدم ، تقوم محركات البحث في كثير من الأحيان بتعديل خوارزمياتها (البرامج التي ترتب النتائج). إنهم يريدون تزويد المستهلكين بأفضل استجابة ممكنة من خلال فهم كيفية البحث. وهذا يستلزم إعطاء الاعتبار الأول للصفحات الأكثر صلة وعالية الجودة.

بشكل عام ، يتضمن أداء محركات البحث أربع مراحل:

  • الزحف: عرض صفحات موقع الويب وفحصها ، وهو ما يسمى الزحف.
  • الفهرسة: فهرسة الصفحات المعروضة في قاعدة البيانات.
  • ترتيب الصفحات : ترتيب النتائج بناء على الكلمة الأساسية التي أدخلها المستخدم وعوامل الترتيب.
  • عرض النتائج للمستخدم في صفحة نتائج البحث.

لماذا يعد Google أفضل محرك بحث؟

قد تكون على دراية ب Google ، التي تضم أكثر من 1.6 مليار مستخدم شهريا ويشار إليها أحيانا بالموقع الأكثر زيارة على مستوى العالم. من ناحية أخرى ، تتلقى Google أكثر من 70 ٪ من جميع مشاهدات الموقع من محركات البحث ، وهو أمر يجب مراعاته.

بحصة 7 ٪ فقط ، يعد Bing ثاني أكثر محركات البحث شيوعا بعد Google. نتيجة لذلك ، يجب اتباع إرشادات Google في استراتيجية التصميم والمحتوى لموقعك على الويب.

نظرا لأن Google هو بلا شك محرك البحث الأكثر فاعلية ، يمكن العثور على غالبية المبادئ واللبنات الأساسية لتحسين محركات البحث لموقع ويب ناجح في نتائج بحث Google. لذلك يجب أن تفهم أنه لكي تنجح عبر الإنترنت ، يجب عليك أولا الوصول إلى الصفحة الأولى من نتائج بحث Google ، ثم الانتقال من خلال الروابط العلوية.

كيف يعمل السيو؟

ما هو SEO وكيف يعمل
ما هو SEO وكيف يعمل.

تستخدم برامج الزحف ، التي تعرف غالبا باسم الروبوتات أو العناكب ، بواسطة محركات البحث مثل Google و Bing لجمع البيانات حول كل المحتوى الذي يمكنهم تحديد موقعه عبر الإنترنت. يقوم الزاحف تلقائيا بمسح كل من الروابط الداخلية للموقع وروابطه الخارجية بعد البدء من صفحة ويب مفهرسة.

الروابط الداخلية والمحتوى على تلك الصفحات تساعد الزاحف في فهم العلاقات الدلالية بين كل صفحة والصفحات الأخرى في قاعدة بيانات محرك البحث. أثناء الانتظار ، يقوم الروبوت بفهرسة الصفحات التي يزحف إليها ولا يجد أي مشكلات فنية بها ، مما يضمن ظهورها في عمليات بحث المستخدم على Google.

العوامل الأساسية لعمل تحسين محركات البحث

فيما يلي العوامل الرئيسية:

المحتوى - أحد أهم متغيرات تحسين محركات البحث SEO هو المحتوى. المحتوى هو الملك ، وهي عبارة يجب أن تكون مألوفة لكل من سمع عن التسويق الرقمي. نعم ، لقد قالت Google مرارا وتكرارا إنها تفضل مواقع الويب ذات المحتوى الممتاز. لذلك ، قد ترغب في التركيز على محتواها إذا كنت تريد أن تفعل ما هو أفضل من المواقع الأخرى من حيث تحسين محركات البحث.

تشمل الاعتبارات الخاصة بقسم المحتوى الراغب سهولة القراءة ، واستخدام H1 / H2 حسب الضرورة ، والتحكم في استخدام اللغة السلبية والمتكررة.

تحسين محركات البحث على الصفحة - إذا كنت ترغب في التفوق على منافسيك ، فأنت بحاجة إلى العمل على تحسين محركات البحث لموقعك على الصفحة.

الوصف التعريفي والكلمات المفتاحيه - انتبه جيدا لوصف التعريف والكلمات الرئيسية الخاصة بك. انتبه لكل من الارتباط الداخلي والمحتوى. أضف عناوين ذات صلة ، وقم بتحسين جميع صورك (استخدم سمة alt) ، واخلط بعض H1 ، و H2 ، والعناوين الفرعية ، وأضف كلمات رئيسية LSI مع الحفاظ على كثافة كلماتك الرئيسية تحت السيطرة.

يجب أن يعكس الطول و / أو الوصف مدى صعوبة الكلمات الرئيسية. للحصول على درجة أعلى ، يجب أن تكون معلوماتك دقيقة بشكل متزايد مع زيادة مستوى الصعوبة. أيضا ، يرجى التأكد من تصحيح الأساسيات.

الروابط الخلفية - من الأهمية بمكان إنشاء روابط خلفية على أعلى مستوى إذا كنت ترغب في زيادة نطاق موقع الويب الخاص بك وسلطة الصفحة. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تركز بعض جهودك على بناء روابط خلفية كافية ذات عيار ممتاز. يجب تحقيق غالبية هذا من خلال إنتاج محتوى جذاب نظرا لأنه كلما كانت المواد التي تقدمها أفضل ، زاد احتمال ارتباط مواقع الويب الأخرى بموقعك.

ابق مع الروابط ذات الصلة لأن الروابط غير ذات الصلة سيكون لها تأثير سلبي على نتائج Google. يجب أن يتم إنتاجه فقط باستخدام الممارسات الأخلاقية والروابط الخلفية المناسبة (استراتيجيات القبعة البيضاء).

سرعة موقع الويب (وقت تحميل الصفحة) وتجربة المستخدم - تكافئ Google مواقع الويب بالسرعة. يضع أكبر قدر من التركيز على مشاركة المستخدم. أنت تقول أن أساس الموقع يجب أن يكون في مكانه. ضع في اعتبارك سرعة موقع الويب الخاص بك (وقت تحميل الصفحة).

في أحدث ترقية للسرعة من Google ، تم توضيح ذلك. تحتاج إلى التعديل / الترتيب بشكل صحيح. اعمل على مقاييس تفاعل المستخدم مثل النقرات وإجمالي مرات الظهور أيضا. لفهمها بالكامل ، انتبه جيدا إلى معدل الارتداد ، وعروض الصفحة والجلسة ، وجميع هذه المؤشرات. باختصار ، "أسرع في الموقع ، نتائج أفضل".

التوافق مع الأجهزة المحمولة - تقوم محركات البحث بشكل روتيني بتغيير خوارزمياتها ، كما غطينا في القسم السابق من المقالة ، وقد أثبت آخر تحديث لخوارزمية Google أنه كلما كان الموقع أكثر توافقا مع الجوال ، كان ترتيب صفحته أفضل.

وبالتالي ، تتأثر جهود تحسين محركات البحث الخاصة بك بالود على الجوال. تحقق مما إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافقا مع الجوال أم لا. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فمن الضروري جعلها أولوية قصوى.

عمر المجال وعنوان URL والسلطة - تشمل معايير تحسين محركات البحث المهمة عمر موقع الويب وعنوان URL و DA / PA (سلطة المجال وسلطة الصفحة). مع مجموعة متنوعة من التكتيكات ، بما في ذلك الروابط الخلفية والروابط الداخلية ذات المحتوى عالي الجودة ، سيزداد DA / PA.

تحسين الصور - يجب تحسين جميع صور موقع الويب الخاص بك لأنها تزيد من فرصك. يجب أن تحتوي جميع الصور على علامات وعناوين بديلة مناسبة. يحسن بشكل كبير قيمة نتائج البحث عن الصور.

الإشارات الاجتماعية - تعد الإشارات أو الروابط على وسائل التواصل الاجتماعي مكونا مهما في تكتيكات تحسين محركات البحث (SEO).

هذه هي الإشارات المرجعية التي تزيد من تعرضك بينما تقوم في نفس الوقت ببناء روابط عبر الإشارات الاجتماعية. على مواقع الشبكات الاجتماعية ، قد ينشر المرء موقعه لزيادة الإشارات. الأفضل هو الأكثر.

البيانات المهيكلة - يجب أن تكون بنية صفحات الويب الخاصة بك متوافقة تماما ، لذلك عليك الانتباه إليها. قم بتحديث خريطة الموقع. حقيقة أنه لا يمكن تجاهل تفاعل المستخدم يعني أنه يجب عليك ، في النهاية ، التفكير من منظور المستخدم.

ما هي استراتيجية تحسين محركات البحث SEO؟

ما هو SEO وكيف يعمل
ما هو SEO وكيف يعمل دليل شامل.

لزيادة حركة المرور العضوية بمعدل تحويل مرتفع ، تحتاج إلى ثلاثة أنواع من استراتيجيات تحسين محركات البحث:

  1. سيو داخلي (On-Page SEO)
  2. سيو حارجي (Off-Page SEO)
  3. تحسين محركات البحث التقنية (Technical SEO)

سيكون من الأسهل بكثير تنظيم وتنفيذ استراتيجيات التحسين الخاصة بك إذا قمت بتقسيم نهجك وتصور محسنات محركات البحث على أنها هذه المجالات الثلاثة. 

إن محاولة الاختيار بين محسنات محركات البحث التقنية ، وتحسين محركات البحث الداخلية ، وتحسين محركات البحث الخارجية يشبه اختيار مكون أساسي واحد فقط أثناء بناء منزل - كما لو كان بإمكانك استخدام الأساس أو الجدران أو السقف فقط! 

لا توجد خيارات في الأعمال التجارية عبر الإنترنت ؛ إذا كنت ترغب في رفع تصنيف موقع الويب الخاص بك ، فيجب أن تجربها جميعا!

ما هو السيو الداخلي (On-Page SEO)؟

تلعب عناصر موقع الويب الخاص بك وظيفة في تحديد ترتيب الصفحة. تعد عناصر تحسين محركات البحث للصفحة (On-Page SEO) من بين العناصر التي تؤثر بشكل مباشر على مكان ظهور موقع الويب الخاص بك في نتائج محرك البحث. 

تتضمن هذه المتغيرات كلا من العوامل التقنية (مثل سرعة موقعك وجودة الكود الخاص بك) والمتغيرات المتعلقة بالمحتوى (مثل الطريقة التي يتم بها تنظيم موقع الويب الخاص بك أو مستوى كتابة الإعلانات فيه). كل عناصر السيو الداخلي هي أشياء يمكنك تحسينها.

تحصل المواقع التي تقدم باستمرار محتوى تحسين محركات البحث (SEO) على زيادة بنسبة 350٪ في حركة المرور مقارنة بتلك التي لا تستثمر الكثير من الوقت أو الطاقة في تسويق المحتوى.

العلاقة بين تحسين محركات البحث الداخلية والمحتوى

يشار إلى محتوى موقع الويب الخاص بك على أنه تحسين محركات البحث الداخلي. يؤثر معيار المعلومات المقدمة على ترتيبك بغض النظر عن النص أو الصورة أو الفيديو وما إلى ذلك التي تنشرها على موقع الويب الخاص بك. في هذه الحالة ، سيو سيفيد المحتوى! ستنجم زيارات متعددة لصفحاتك عن محتوى مختلط بمحسنات محركات البحث.

كيفية تحسين المحتوى بمساعدة تحسين محركات البحث

هناك العديد من أساسيات السيو الأساسية التي يجب مراعاتها قبل البدء في اللعب باستخدام علامات HTML وعلامات العنوان. 

يعد البحث عن المستخدمين المستهدفين الخطوة الأولى الحاسمة. من الأهمية بمكان مراعاة التركيبة السكانية لجمهورك ، فضلا عن ثقافتهم وذوقهم. بالإضافة إلى ذلك ، فإن معرفة أشياء مثل منطقتك الجغرافية أو عمرك وجنسك سيكون مفيدا للغاية بالنسبة لك.

من ناحية أخرى ، تشير الكلمة الرئيسية إلى مصطلح يجب أن تنتبه له عن كثب في كل مقالة أو صفحة من موقع الويب الخاص بك حتى يصبح Google أكثر دراية بموادك. يمكن ل Google بعد ذلك عرض المواد لأولئك المهتمين بها. سننظر في هاتين الحالتين بمزيد من التفصيل في الأقسام التالية.

البحث عن المستخدمين والجماهير

أنت بلا شك على دراية بشخصيات عملائك إذا كنت تدير موقع أو شركة عبر الإنترنت. نحن نستخدم بيانات المستخدم لأسباب أكثر من مجرد التأكد من أننا نصنع العناصر التي يرغبون فيها. 

يتأثر عنصر أساسي في تسويق المحتوى واستراتيجية تحسين محركات البحث بهذه المعلومات. يجب عليك تقديم محتوى حول الموضوعات التي يبحث عنها عملاؤك لتحقيق النجاح في تحسين محركات البحث. من الصعب عمليا فهم أنواع الأشياء التي يبحث عنها جمهورك المستهدف حتى تكون على دراية بمن هم.

ابحث عن كلمات رئيسية

حان الوقت للانتقال إلى المرحلة التالية ، وهي البحث عن الكلمات الرئيسية ، الآن بعد أن أصبحت لديك معرفة كافية عن المستهلكين. يتم فحص الكلمات والعبارات المحددة التي يدخلها المستخدمون في مربع بحث Google في هذه المرحلة.

في المراحل المبكرة من تحسين محركات البحث ، قد تبحث عن كلمات رئيسية على Google Keyword Planner ، يعرض محرك بحث Google العبارات التي يتم البحث عنها بشكل شائع والمرتبطة باستعلام البحث عند قيام المستخدم بالبحث عن هذا المصطلح. 

في هذه الحالة ، قد تحصل على فكرة لدمج مصطلحات الكلمات الرئيسية في نصك باستخدام الإكمال التلقائي من Google.

لمعرفة المزيد حول الكلمة الرئيسية أو عنوان مقالتك ، استخدم عمليات البحث ذات الصلة من Google ، والتي يتم عرضها أسفل صفحة النتائج. الأدوات المجانية التي تقدمها Google ومواقع الويب الأخرى الآن ، مثل Google Search Console ، قد تم دمجها الآن في تحسين محركات البحث.

الربط الداخلي

الروابط الداخلية هي تلك التي تربط الصفحات داخل نفس المجال. يمكن العثور على الروابط الداخلية ، على سبيل المثال ، في القائمة الرئيسية لأي موقع ويب ، ولكن في هذه الحالة ، نتحدث عن الروابط الموجودة داخل محتوى الصفحة.

للعثور على مواد على مواقع الويب وترتيبها في نتائج البحث ، تتبع Google الروابط. تستفيد Google من الروابط الداخلية على المقالات والصفحات بطريقتين مختلفتين. 

  • أولا ، يأخذ بعين الاعتبار هذه الأنواع من الصفحات التي تحتوي على معلومات جيدة. 
  • ثانيا ، يتيح الارتباط الداخلي لروبوتات Google الزحف (أو ، لاستخدام المصطلح التقني ، الفهرسة) والوصول إلى مواقعك الأخرى بسهولة.

ما هو السيو الخارجي  (Off-Page SEO)؟

يتأثر ترتيبك بعدد من عناصر تحسين محركات البحث الخارجية  (Off-Page SEO) بالإضافة إلى اعتبارات تحسين محركات البحث الداخلية لموقعك على الويب. 

تتضمن هذه العناصر اهتمام وسائل التواصل الاجتماعي ، والروابط من مواقع الويب الأخرى ، ومبادرات التسويق الأخرى التي تحدث خارج موقع الويب الخاص بك. قد يكون تغيير عناصر تحسين محركات البحث خارج الصفحة أكثر صعوبة ، في حين أنه ليس مستحيلا.

يعد التنافس في منطقة موقعك المحددة جانبا خارجيا آخر يؤثر على محسنات محركات البحث. من الصعب جدا الترتيب في فئات معينة أكثر من غيرها. لذلك ، فإن مستوى المنافسة في السوق له تأثير كبير على فرصك في الترتيب.

الروابط الخلفية عالية الجودة هي المحور الرئيسي لتحسين محركات البحث خارج الموقع. تتعرف محركات البحث على قيمة موقع الويب الخاص بك وموثوقيته عندما يكون هناك العديد من الروابط التي تنتقل إليه من مواقع ويب حسنة السمعة وذات صلة.

رابط خلفي backlink

كمية ومعيار الروابط الخلفية ، التي يشار إليها أحيانا بالروابط التي تؤدي إلى موقعك ، هي أهم عوامل تحسين محركات البحث خارج الصفحة. 

ينظر إلى الروابط الخلفية على أنها علامة على محتوى عالي الجودة معتمد من قبل مواقع الويب الأخرى بواسطة محركات البحث مثل Google و Bing. قد تحتل الصفحات مرتبة أعلى في SERPs إذا كان لديها المزيد من الروابط الخلفية.

  • رابط خلفي مع مثال

ألن تتعزز مصداقية شخص غير معروف إذا أخبرك أحد معارفك أن شخصا معينا جدير بالثقة؟ ماذا لو أثنى عدد من الناس على هذا الفرد؟ حتى إذا كنت لا تعرف هذا الشخص ، فسوف يكسب مصداقية معك. 

سبب هذا الائتمان هو أنك تعرف أفرادا يتمتعون بالثقة ومنحت هذا الشخص الفضل. يعد بناء الروابط من مواقع الويب التي تتمتع بسمعة طيبة مع Google مثالا على ذلك. تؤمن Google بسلامة المواقع التي تعرفها وستنظر في ترتيب أعلى لك.

إذا تلقى موقعك روابط خلفية من مواقع ويب عالية الجودة ذات صلة بصناعتك ، فأنت ترسل إشارات قوية إلى Google بأن موقعك يعتبر مرجعا في مجالك.

أنواع الروابط الخلفية في تحسين محركات البحث

ومع ذلك ، ليست كل الروابط الخلفية متساوية. ستتأثر مصداقية موقع الويب الخاص بك بشكل مختلف بفئات الروابط الخلفية المختلفة. على سبيل المثال ، قيمة الرابط الخلفي Nofollow هي الأدنى. 

من ناحية أخرى ، تعد روابط المحتوى الذي ينشئه المستخدمون روابط تشعبية مهمة ينشرها الأشخاص في المنتديات أو تعليقات المقالات. أنواع أخرى ، مثل الروابط الضارة أو الدعائية ، تقع خارج نطاق هذه الصفحة.

الشبكات الاجتماعية

هل تحاول معرفة كيفية تضمين الوسائط الاجتماعية في إستراتيجية المحتوى الخاصة بك بحيث تحتل مرتبة أعلى في عمليات بحث Google وتحسين محركات البحث؟ هل ترغب في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة حملة تحسين محركات البحث الخاصة بك؟ من الضروري تحسين أساليب (SEO) الخاصة بك لأنها سترفع ترتيبك في Google. 

لكن من الصعب بسبب التنافس الشديد أن يتم إدراجك في نتائج البحث. وفقا لإحصائيات WorldOMeter ، ينشئ مسوقو المحتوى ما يقرب من خمسة ملايين مقالة مدونة يوميا.

كيف تؤثر الشبكات الاجتماعية على تحسين محركات البحث؟

على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر بشكل مباشر على نتائج تحسين محركات البحث ، إلا أن الروابط التي تنشرها على مواقع التواصل الاجتماعي تزيد من وضوح عملك.

تم تقديم بعض النتائج المثيرة للاهتمام من بحث CognitiveSEO ، بعد الاطلاع على ما يقرب من 23 مليون مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي على عدد قليل من المواقع المختلفة ، وجدوا علاقة غامضة بين وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث. 

تستخدم Google ومحركات البحث الأخرى المشاركات والإعجابات والتعليقات على المحتوى الخاص بك كعوامل تصنيف مهمة لموقعك على الويب.

يشير Life Marketing إلى أنه على الرغم من أن وسائل التواصل الاجتماعي لا تؤثر بشكل مباشر على محسنات محركات البحث ، إلا أن لها تأثيرا إيجابيا على نتائج محرك البحث بشكل غير مباشر.

ما هو ال Technical SEO؟

يتم منح مواقع الويب التي لها خصائص تكنولوجية معينة تصنيفا أعلى في نتائج البحث بواسطة جوجل. تعتبر الجوانب الفنية مثل الاتصال الآمن والتصميم سريع الاستجابة والتحميل السريع أمرا حيويا لمحركات البحث. 

للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك لن يواجه مشكلات فنية في هذه السيناريوهات ، يجب عليك استخدام مجموعة من استراتيجيات تحسين محركات البحث التقنية.

أحد العناصر التكنولوجية التي سنتناولها بمزيد من التفصيل في المقالات القادمة هو Core Web Vitals. قبل القيام بذلك ، سنناقش أهم عاملين في تحسين محركات البحث التقني (السرعة والاستجابة):

  • تأثير سرعة الموقع على تحسين محركات البحث

تفضل محركات البحث المواقع التي يتم تحميلها بسرعة: تعتبر سرعة الصفحة إشارة تصنيف مهمة. هناك عدة طرق لزيادة سرعة الموقع:

  • تقديم خدمة استضافة أو استضافة عالية السرعة ومستقرة

ستنجح جهود تحسين محركات البحث (SEO) بشكل كبير إذا كنت تقدم حلا موثوقا به لاستضافة مواقع الويب. لهذا السبب ، يجب أن تكون على دراية بأنواع الاستضافة العديدة واختيار الأفضل والأسرع لموقعك على الويب. 

هناك نوعان من أنظمة التشغيل المتاحة اليوم لمضيفي الويب: Windows و Linux. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمالكي مواقع الويب الوصول إلى الاستضافة المحسنة ، مثل استضافة WordPress و Joomla وما إلى ذلك.

إنتبه لمايلي:

  • استخدم مزود DNS سريع
  • الحد الأدنى من استخدام البرامج النصية والمكونات الإضافية
  • تحسين حجم ملفات الصور / الفيديو
  • ضغط صفحات الويب
  • تصغير الرموز - تخلص من أي مسافات غير ضرورية أو فواصل أسطر أو مسافات بادئة في HTML و CSS وجافا سكريبت (راجع صفحة Minify Resources الخاصة ب Google للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا).
  • إستجابة

من المهم أن يكون لديك موقع ويب متوافق مع الجوال! نظرا لأن غالبية المستهلكين يستخدمون الأجهزة المحمولة بلا شك ، فإن وجود موقع ويب بطيء وغير مستجيب يمكن أن يضر بتقييمك.

تتضمن عملية تحسين محركات البحث الفنية اعتبارات التوافق مع الأجهزة المحمولة. نظرا لأن مستخدمي الهاتف المحمول لن يواجهوا أي مشكلات إذا تم تكوين قالب موقع الويب سريع الاستجابة الخاص بك بشكل فعال. تعد استجابة موقع الويب مشكلة أخرى يجب تكوينها تقنيا. يجب أن تكون جميع معلوماتك متاحة على الأجهزة المحمولة بالإضافة إلى سطح المكتب.

الأمان وخريطة الموقع والملف النصي للروبوت هي بعض المتطلبات التقنية المعروفة لتحسين محركات البحث. لن تكون الإشارة إلى عناصر الويب الحيوية الأساسية بدون نعمة ، كما قلنا من قبل.

الإلمام بأساليب تحسين محركات البحث الشهيرة

ما هو SEO وكيف يعمل

ربما سمعت عن تحسين محركات البحث السوداء أو تحسين محركات البحث البيضاء. تشير هذه المصطلحات إلى تكتيكين معروفين لتحسين محركات البحث ، أحدهما يمكن أن يطور موقعك والآخر يمكنه القيام بذلك! نتيجة لذلك ، نعتقد أنه من الضروري تقديم شرح موجز لاستراتيجيات تحسين محركات البحث هذه:

ما هو القبعة البيضاء White hat SEO؟

White hat SEO هي كلمة تستخدم لوصف تكتيكات تحسين محركات البحث التي تلتزم بالمعايير والإرشادات التي وضعها المستخدمون ومحركات البحث. يستلزم ذلك استخدام طرق لرفع مكانة موقع الويب في نتائج البحث دون استخدام الاستراتيجيات المصممة لتضليل خوارزميات محركات البحث.

القبعة السوداء بدلا من استخدام المزيد من الممارسات غير المرغوب فيها ، بما في ذلك نسخ المواد المحسنة حصريا لمحركات البحث ، تضع استراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO) تركيزا أكبر على تزويد القراء بمعلومات عالية الجودة وذات صلة تعزز تجربة المستخدم.

"إنه لأمر رائع أن تعلم أن أسماء القبعة البيضاء والقبعة السوداء المستخدمة في تحسين محركات البحث مشتقة من الأفلام الأمريكية التي تشير إلى الأشخاص المحترمين (القبعة البيضاء) والمحتالين (القبعة السوداء) على التوالي. كانت القبعات السوداء لخداع الناس وخداعهم فقط بقدر ما كانت القبعات البيضاء للناس! "

ما هو القبعة السوداء Black hat SEO؟

على النقيض من ذلك ، تتضمن أمثلة تحسين محرك البحث للقبعة السوداء Black hat SEO شراء روابط أو استخدام طرق مشكوك فيها. تكتيكات القبعة السوداء هي تلك التي ينظر إليها على أنها مضللة أو ضارة للمستخدمين. 

تعتبر استراتيجيات القبعة السوداء محفوفة بالمخاطر للغاية وأصبحت أقل فاعلية مع تقدم خوارزميات Google. ونتيجة لذلك ، فإن "Black hat SEO" عبارة عن مجموعة من الأنشطة المستخدمة لتعزيز ظهور موقع ويب أو صفحة ويب في نتائج البحث باستخدام طرق تخرج عن شروط خدمة محركات البحث.

لماذا أحتاج إلى تحسين محركات البحث لموقعي؟

يعرض محرك بحث Google قائمة بالنتائج عند إجراء بحث عن كلمة يمتد على عدة صفحات. SERPs ، أو "صفحات نتائج محرك البحث" ، هي ما يطلق عليها. يجب عليك تحسين موقع الويب الخاص بك لمحركات البحث إذا لم يكن مرئيا في الصفحة الأولى من نتائج محرك البحث.

نتيجة لذلك ، يتساءل الكثير من الناس عن ماهية محسنات محركات البحث وكيف يتم ذلك. هذا هو المكان الذي تلعب فيه محسنات محركات البحث (SEO). 

ببساطة ، سيو هي العبارة المستخدمة للإشارة إلى جميع الأنشطة التي يجب القيام بها على موقع الويب الخاص بك من أجل تحسين تقييمه. يعد أفضل تصميم لموقع الويب ، واستراتيجية محتوى فعالة ، وإنتاج محتوى عالي الجودة من أهم الإجراءات التي يجب عليك القيام بها لموقع الويب الخاص بك.

من خلال تحسين صفحات الويب الخاصة بك ، يمكنك تحقيق تصنيف عالي في Google أو محركات البحث الأخرى. إن تحسين الترتيب في نتائج البحث العضوية (غير المدفوعة) هو هدف تحسين محركات البحث. إذا كان لديك موقع ويب وترغب في زيادة الزيارات ، فيجب أن تكون محسنات محركات البحث جزءا من خطتك التسويقية.

ما الذي يجعل محسنات محركات البحث مفيدة جدا؟

في بيئة الأعمال الصعبة اليوم ، يعد تحسين محركات البحث (SEO) أكثر أهمية من أي وقت مضى. يستخدم ملايين الأشخاص محركات البحث مثل Google كل يوم للعثور على إجابات لمخاوفهم. من خلال موقع ويب أو مدونة أو متجر عبر الإنترنت ، قد يساعدك محسنات محركات البحث في الوصول إلى أهدافك.

لهذا السبب ، يعد تحسين محركات البحث أمرا بالغ الأهمية ، وإذا كنت تريد أن يظهر موقع الويب الخاص بك بين أفضل نتائج بحث Google ، فيجب عليك الالتزام بمبادئ وإجراءات تحسين محركات البحث. لذلك ، يجب أن تفكر في محسنات محركات البحث إذا كنت ترغب في إنشاء علامتك التجارية وخفض تكاليف التسويق والتركيز على اكتشاف المستهلك.

ليس بالأمر السيئ أن تكون على دراية به:

  • من المرجح أن يتم النقر فوق أفضل ثلاثة عروض من SERPS من قبل غالبية مستخدمي محرك البحث.
  • نظرا لأنهم بحثوا عن عبارة تتعلق بشركتك ، فإن زوار Google الذين يجدون موقع الويب الخاص بك هم عملاء ومستخدمون فعليون.
  • في الواقع ، إذا قمت بتشغيل موقع SEO الخاص بك ، فلن تتحمل أي نفقات. تحسين محرك البحث ميسور التكلفة.
  • إذا كان لديك تصنيف محرك بحث مرتفع ، فسيكون لدى المستخدمين ثقة أكبر في موقع الويب الخاص بك.
  • عدد الأشخاص الذين يكتشفون موقع الويب الخاص بك من خلال بحث Google أو Yahoo أكبر بكثير من عدد الأشخاص الذين يقومون بذلك باستخدام مواقع الشبكات الاجتماعية مثل Instagram و Telegram و Twitter وغيرها.
  • إذا قدم موقعان إلكترونيان نفس السلع ، فسيستقبل موقع الويب الذي يحتوي على محسنات محركات بحث قوية المزيد من الزيارات ، مما سيؤدي إلى المزيد من المبيعات. من خلال قراءة هذا ، ستفهم تماما ماهية محسنات محركات البحث والغرض منها.

فوائد مهمة لتحسين محركات البحث للشركات عبر الإنترنت



يجب أن تكون محسنات محركات البحث باهظة الثمن! نظرا لأن التكلفة ليست هي المصاريف الوحيدة ، فيجب عليك قضاء الوقت والجهد في ذلك. لذا ، قبل أن تقرر استخدام السيو ، يجب عليك أولا تقييم ما إذا كانت مزاياه سنساعدك على اتخاذ القرار. سيتم فحص القائمة التالية لفوائد تحسين محركات البحث في هذا الجزء من المقالة:

1- القدرة على جذب الجمهور المستهدف

قدرتك على التواصل مع جمهورك المستهدف هي الميزة الرئيسية لكبار المسئولين الاقتصاديين. في الواقع ، إنها إشارة إلى أن العملاء يبحثون عن هذا الموقع عندما يبحثون عن العبارات التي يحتاجون إليها.

إذا ظهر موقع الويب الخاص بك في الجزء العلوي من Google ، فيمكنك الآن رسم السوق المستهدف لشركتك. وبالتالي ، ينصح بإنشاء محتوى ذي صلة بمجال عملك حتى تكون واثقا من أن المستخدمين الذين تسحبهم هم أعضاء في السوق المستهدف.

2- زيادة معدل التحويل الخاص بك

إذا قمت بإنشاء محتوى متعلق بعملك واستخدمت محسنات محركات البحث (SEO) لتحتل المرتبة الأولى في Google ، فسوف تجذب جمهورك المستهدف. يمكنك في هذه الحالة تقديم سلعك وخدماتك إليهم. سيشتري المستخدمون أغراضك إذا كانت في حالة جيدة ويحتاجونها.

سيؤدي ذلك إلى زيادة معدل التحويل ، ونتيجة لذلك ، يساعد عملك على النمو. يمكن أن يرتبط معدل التحويل ، بالطبع ، بزيادة عدد الأشخاص الذين قاموا بالتسجيل على الموقع ؛ لا يجب أن يكون الأمر متعلقا بالمبيعات فقط.

3- الترويج للعلامة التجارية وزيادة المصداقية بين المنافسين

بالنسبة للمؤسسات عبر الإنترنت ، تعتبر العلامة التجارية ضرورية! يزور العديد من الأشخاص موقع الويب بشكل متكرر في محاولة للحصول على مرتبة عالية في نتائج بحث Google. 

تتمتع مواقع الويب التي تحتل مرتبة عالية في Google بمصداقية أكبر من تلك التي تقدم عروض ترويجية متكررة عبر الإنترنت. قد يؤدي الوصول إلى قمة Google إلى زيادة ظهور علامتك التجارية بشكل كبير.

4- اقتصاديات تحسين محرك البحث مقارنة بطرق الإعلان الأخرى

يشير المستخدمون أحيانا إلى محسنات محركات البحث على أنها "مجانية". للوهلة الأولى ، قد يبدو أن السيو مجاني ، ولكن إذا نظرت عن كثب ، سترى أن تحسين محركات البحث له سعر. كل شيء ، من كتابة المحتوى إلى إنشاء الروابط ، يكلف مالا.

لكن محسنات محركات البحث أقل تكلفة بكثير من الإستراتيجيات الأخرى الفعالة من حيث التكلفة ، وستحصل دائما على قيمة أموالك. بطبيعة الحال ، تعتبر عملية تحسين محركات البحث عملية مستمرة تحتاج إلى المواكبة للحفاظ على ترتيبك الأعلى.

استنتاج أخير

استنتاج لما سبق في ما هو السيو؟ يمكن القول إن طريقة تحسين محركات البحث (SEO) تساعد في تحسين موقع الويب ومحتواه في نتائج Google. نتيجة لذلك ، عندما يبحث شخص ما عن أي شيء ، تعرضه محركات البحث مثل Google في أعلى صفحة النتائج.

 تم أخذ الأساليب الهامة (أنواع محسنات محركات البحث) في الاعتبار لهذه المقالة وكافة الإجراءات التي تم يتعين عليك العمل عليها لرفع ترتيب موقع الويب والتي تقع ضمن أساسيات تحسين محركات البحث (SEO).

يعد إنشاء محتوى عالي الجودة مع تحسينه أيضا لمحركات البحث أكبر مشكلة الآن ، بصرف النظر عن محسنات محركات البحث التقنية وخارج الصفحة ، والتي تتبع إجراءات معينة. 

يتضمن جزء صغير من اهتمامات متخصص تحسين محركات البحث (SEO) البحث عن الكلمات الرئيسية ، وإنتاج مواد ذات موضوعات تلبي متطلبات الزوار عبر الإنترنت ، وتقديم خطة لتوزيع هذه المعلومات بطريقة تعزز تصنيف صفحة الويب.

نتيجة لذلك ، يعد التدريب ضروريا قبل العمل على  تحسين محركات البحث. سيتأثر نجاحك في هذا المجال بشدة بقدرتك على تطبيق ما تعلمته واكتساب الخبرة والحفاظ على معرفتك حديثة ويساعد في نجاح خطة التسويق لموقعك.


Esraa Al-Mousawi

أنا إسراء الموسوي ، مهندسة وكاتبة ، أقوم بالكتابة في موضوعات التكنولوجيا الحديثة وتحسين محركات البحث ، الهدف إثراء المحتوى العربي بكل ما هو جديد ويواكب المواقع العالمية في التقنية.

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال