ما هي اساسيات التسويق الرقمي؟

 تعرف على اساسيات التسويق الرقمي

أصبح الترويج الرقمي أو التسويق الإلكتروني أكثر شيوعا وإقبالا من قبل الأفراد والشركات، وذلك بسبب الخدمات المميّزة التي يوفّره التسويق الرقمي، من توسعة نطاق النشاط التجاري والزيادة في المبيعات والسهولة في العمل وغيرها، ونلاحظ أنه في الوقت الذي تعرض له العالم بجائحة الكورونا اضطرّت الشركات في إنشاء أنشطتها التجارية من المنصات الالكترونية.

 ما كان سببا في الحصول على الملايين من الدولارات، ولأن العلاقة بين المتاجر الالكترونية والتسويق الرقمي علاقة (تكاملية) نلاحظ أنه ولابد من تعلّم اساسيات التسويق الرقمي، للحصول على الأرباح القياسية، فإذا كنت عزيزي القارئ معرفة (اساسيات التسويق الرقمي)، فعليك بقراءة هذا المقال بكل تركيز! لأننا وفّرنا لك فيه جميع المعلومات التي ستساعدك في تعلّم اساسيات التسويق الرقمي.

ما هي اساسيات التسويق الرقمي؟
ما هي اساسيات التسويق الرقمي؟.

ما المراد بالتسويق الرقمي؟

التسويق الرقمي(Digital Marketing)عبارة عن؛ ترويج الخدمات والمنتجات والسلع وغيرها عبر شبكة الانترنت والوسائط الالكترونية، بحيث يمكن اعتبار التسويق الرقمي "تعريف شامل" لكافة الاستراتيجيات الترويجية الحديثة، والتي تستهدف الوصول إلى أكبر قاعدة من العملاء المحتملين عبر شبكة الإنترنت والهواتف الذكية، إضافة إلى الترويج عبر وسائل السوشيال ميديا.

أهمية التسويق الإلكتروني في العصر الحديث

يعتبر التسويق الرقمي مهما جدا في العصر الحديث، خاصة أنّ الشركات تعتمد على هذا الأسلوب الحديث في الترويج عن منتجاتها بغرض الحصول على أكبر عدد من المبيعات، على العموم سنقدم لك في هذه الفقرة أبرز فوائد التسويق الرقمي، لتكون على دراية تامة بمجال الترويج الرقمي، قبل الولوج إلى عالم الإنترنت والبدء بنشاطك في التجارة الالكترونية.

  1. تعزيز العلامة التجارية.
  2. توسيع نطاق الجغرافي للمشاريع التجارية.
  3. الزيادة في عدد المبيعات وتحقيق الأرباح.
  4. الاستهداف الجيد للعملاء المحتملين.
  5. إمكانية تتبع أداء المشروع التجاري.

بعدما تعرفت على أهمية التسويق الرقمي، لابد عليك من معرفة اساسيات التسويق الرقمي، والتي سنلخّصها لك في عدد من النقاط المهمة في الفقرة التالية.

قواعد التسويق الرقمي

  • تحسين محرك البحث جوجل

وفق موقع (هوبسبوت) هنالك ما يقارب 81% من المتسوقين عبر الشبكة العنكبوتية الذين يقومون بالبحث عن متطلباتهم على محرك البحث جوجل أو بينج وغيرها، و المعنى من ذلك؛ أنّ من أهم قواعد التسويق الرقمي "ظهور متجرك الالكتروني" في الصفحات الأولى من محركات البحث، حتى يتمكّن العميل المستهلك من تصفح منتجاتك المراد بيعها، ولكي يظهر متجرك الالكتروني في نتائج البحث الأولى من محركات البحث "لابد من تحسين السيو الداخلي والخارجي لموقعك الالكتروني" حتى تصبح فرصة التصّدر أعلى.

ومن الجدير بالذكر! أنّ هنالك الكثير من الشروط الأساسية التي تعتمد عليها محرك البحث جوجل في ترتيب ظهور موقعك الالكتروني في الصفحات الأولى منه، حيث أن هذه الشروط عبارة عن؛

  1. أن يكون الموقع الالكتروني الخاص بك آمن (HTTPS).
  2. أن يكون الموقع الالكتروني الخاص بك متوافقا مع الهواتف المحمولة.
  3. سرعة تحميل المتجر الالكتروني الخاص أو صفحات الويب.
  4. بناء مجموعة من الروابط الخلفية (باك لينك).
  5. أن يكون المحتوى حصريا ذات جودة مرتفعة.
  6. أن يكون المحتوى طويلا.
  7. أن تكون الصور ذات جودة عالية.

  • تصميم الموقع الالكتروني

إن الموقع الإلكتروني الخاص بك يعكس عن أسلوب "العلامة التجارية" الخاصة بك، لهذا احرص على تصميم موقع الكتروني قابل لجذب عين العملاء المستهلكين، بحيث تقوم باختيار الألوان الجميلة والتصاميم الجذابة، إضافة إلى كتابة محتوى قادر على لفت الأنظار، وهناك أمر لابد من الإشارة إليه! أنه كلّما كان لموقعك الالكتروني سريع الاستجابة ( CMS) والذي هو عبارة عن (نظام إدارة المحتوى)، ولفعل ذلك لابد التعامل مع مطور ويب ماهر يقوم بتسريع موقعك الإلكتروني.

  • إعلانات وسائل السوشيال ميديا

من المعروف أن تربة مواقع التواصل الاجتماعي خصبة، بحيث تمتلك منصات التواصل الاجتماعي على عدد هائل من المتابعين نشطين، يقومون بالتفاعل مع مختلف الأنشطة المعروضة على شاشاتهم الذكية، لهذا عليك بانتهاز الفرصة، ورمي سهام التسويق لمنتجاتك\خدماتك على مواقع التواصل الاجتماعي، لأنك بذلك تقوم ضمّنت لنفسك 90% من بيع منتجاتك وحصول الأرباح.

  • إدارة مواقع السوشيال ميديا

تسمح لك إدارة الوسائط الاجتماعية بإدارة كافة ملفات التعريف الاجتماعية الخاصة بك على نظام رئيسي واحد، بجانب ذلك تقوم إدارة الوسائط الاجتماعية بالتعامل مع التفاعلات الواردة والصادرة الخاصة بك عبر شبكة الانترنت، وذلك وفق أفضل طريقة. 

  • إعلانات "الدفع بالنقرة"

نقصد بـ(PPC) نوع من أنواع الإعلانات التي تستخدم لجذب الزوّار إلى موقعك الالكتروني، وذلك بالاعتماد (إعلانات البحث) التي تقوم بالدفع مقابلها عند قيام شخص ما بالنقر عليها، ومن الجدير بالذكر أن حوالي ( 64.6٪) من مستخدمي مواقع الويب يقومون بالنقر على إعلانات جوجل، عندما يقومون بتصفح شبكة الإنترنت لشراء شيء ما.

  • التسويق عبر "البريد الإلكتروني"

معظم الشركات مازالت تعتمد على نظام التسويق عبر (البريد الالكتروني)/ ولكن هل تساءلت يوما لم ذلك؟ الجواب لأن:

لأن التسويق الرقمي عبر البريد الالكتروني يولّد حوالي (38) دولارا على الحد المتوسّط، وذلك مقابل كل واحد دولار يتم إنفاقه.

أغلبية الناس في العالم يستخدمون البريد الالكتروني في العديد من أنشطتهم المختلفة، لهذا يعد التسويق عبر البريد الالكتروني فكرة ممتازة وينتج عنه الربح المطلوب.

كانت هذه أبرز المعلومات حول (اساسيات التسويق الرقمي)، والتي كما أشرنا مسبقا لابد من معرفتها قبل البدء بالنشاط التجاري، وفي حال رغبتك بالتعرف على المزيد من المعلومات حول (قواعد الترويج الرقمي) قم بالنقر على الفيديو أدناه:


وهكذا وصلنا لآخر مقالنا الذي كان حول (قواعد الترويج الرقمي)، نرجو أن يكون المقال قد نال إعجابك عزيزي القارئ.

إرسال تعليق

أحدث أقدم

نموذج الاتصال