ما هو IP Address - دليلك الشامل لانواعه وإصدراتة

ما هو IP ADDRESS وما هي أنواعه وإصداراته

الـ IP Address  هو احد المصطلحات التي قد تكون تكررت على ذهنك او تقابلت بها اثناء تصفحك الانترنت سواء كنت صاحب موقع او مجرد متصفح للأنترنت ولكنك لا تعرف ما هو و ما أهميته و في هذا المقال سوف اشرح لك ما هو IP Address  بكل تفاصيله.

ما هو IP Address
ما هو IP Address - دليلك الشامل لانواعه وإصدراتة.

IP Address هو عباره عن رقم مميز يتم تعينه لاي جهاز متصل بالأنترنت. وذلك لكي يتم تحديد عنوانك علي شبكة الانترنت. حيث يصبح العنوان الخاص المرتبط بجهازك المتصل بالأنترنت هو من أساسيات التحكم في الاتصالات الالكترونية بين جميع الأجهزة ببعضها. وهو أيضا من اساسيات اتصالها ببعضها. لذلك سوف نوضح لك دليلك الشامل لأنواع وإصدارات IP Address.

ما هو IP ADDRESS

الـ IP Address و هو احد المصطلحات المقصود بها عنوان بروتوكول الانترنت الخاص بكل جهاز متصل بشبكة الانترنت و فيما يلي سوف اشرح لكم بالتفصيل ما هو IP Addess.

  • يتميز كل جهاز او حاسب الي متصل بشبكه الانترنت او بأي شبكه محليه بـ IP Address مختلف عن غيره.
  • بروتوكول الانترنت هي مجموعة القواعد التي تعمل على التحكم في الأسلوب الي تنتقل به البيانات عبر شبكة الانترنت العالمية او أي شبكه محليه.
  • يسمح الـ IP Address بإرسال المعلومات بين الأجهزة عن طريق شبكة الانترنت اعتمادا على الموقع الجغرافي لكل جهاز.
  • يساعد الـ IP Address في تمييز أجهزة الحاسب الالي و أجهزة التوجيه و الموقع الالكتروني المختلف لكل جهاز 
  • يتكون الـ IP Address من أربعة مجموعات من الأرقام يفصل كل مجموعه عن الأخرى نقطه و من امثلتها 192.168.1.1.
  • يتميز كل حاسب الي متصل بالأنترنت بـ IP Address خاص به.
  • يتم تعيين الـDynamic الخاص بكل موقع الكتروني تبعا لهيئة الانترنت للأرقام حيث تقوم بتحديدها رياضياً.

كانت هذه ما تريد معرفته عن تغير نظام و تعيين الـ IP Address من جهاز لأخر فبعض الـIP Address يكون ثابت Static او يكون متغير Dynamic  يعتمد اكثر المستخدمين على. الـ Dynamic المتغير.

ما هو دور IP ADDRESS وكيف نحصل عليه

يعد الـ IP Address هو حلقة الوصل بين الأجهزة و شبكة الانترنت حيث يمكن الـ IP Address الأجهزة من استقبال و ارسال المعلومات و البيانات بسهوله. كما يمكنك اعتبار الـIP Address هو عنوان كل جهاز متصل بالأنترنت.

ويساعد هذا العنوان في التأكد من ان المعلومات المتنقلة من جهاز لأخر تصل بالطريقة الصحيحة و في وقت صحيح . يساعد الـ IP Address في توجيه المعلومات المرسلة من جهاز لجهاز اخر أيا كان نوع الجاهزة التي تتبادل المعلومات و دون الـIP Address سوف يتم تبادل هذه المعلومات عشوائيا.

كيفية الحصول على الـ IP Address 

انت كمستخدم جهاز حاسب الي او أي جهاز متصل بالأنترنت لا تحتاج للتدخل في عملية تعيين الـIP Address او الحصول عليه فيتم تعيين الـ IP Address لجهازك بشكل ألي عن طريق جهاز التجوية الخاص بي الراوتر. فيتم تعيين الـIP Address لكل جهاز ديناميكيا. 

و يتم تجديده في وقت لاحق و يتم التجديد في حالة إعادة تشغيل جهازك من خلال بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف وهو بروتوكول مسئول عن تغير الـ IP Address لكل جهاز. قد تحتاج لتعيين IP Address ثابت لجهازك و لكن هذا في حالات قليله جدا و يتم هذا من خلالك بطريقه يدويه و يمكنك القيام بهذا من الاعدادات الخاصة بكل جهاز منفردا.

أنواع IP ADDRESS وما الفرق بين IP ADDRESS الثابت والمتغير

IP Address الثابت. هو عنوان بروتوكول ثابت لكل جهاز لا يمكن تغييره الا عند تغيير شبكة الاتصال بالأنترنت او بتغيير الجهاز نفسه و يتم تغييره عن طريق المستخدم نفسه و في كل الأحوال و بكل الطرق لا يتم تغييره الا يدويا و يعتبر الـIP Address الثابت هو الخيار الأفضل للأجهزة المهمة مثل الخوادم و أجهزة الشبكات.

IP Address المتغير. لكل جهاز بطريقه أليه حيث يمتلك كل جهاز اثنين من الـ IP Address احدهم خاص و الاخر عام يمكنك تعينهم بنفسك ولكنه سوف يكون ثابت او تدع امر تعيينه لأجهزة التوجيه الخاصة بك و سوف يتم تعيين واحد منهم متغير.

ما هي إصدارات IP ADDRESS

يوجد نوعين من إصدارات الـIP Address  و هما ما تعتمد عليهم الأجهزة في الاتصال بشبكة الانترنت و فيما يلي سوف اعرض عليك النوعين بالتفصيل و هما.

إصادر IPv4

يعتمد هذا النوع من الإصدارات في تكوين الـIP Address  على الأرقام فقط و التي قد تصل طول الـ IP Address  فيها الى 32 بت و يسمح هذا الإصدار بتخزين ما يقارب 4.9 مليار أي بي ادريس و على الرغم من انه رقم ليس بصغيره ولكنه اصبح لا يكفي عدد مستخدمين شبكة الانترنت حول العالم.

يتميز الإصدار IPv4 بمجموعة مميزات من ضمنها انه يستهلك ذاكره اقل كما يسهل عليك تذكر الـIP Address  الخاص بجهازك و هو الإصدار الأكثر شعبيه و التي تدعمه لكثر الأجهزة في الاتصال بالأنترنت ولا تدعم أي إصدار اخر.

طرق التعرف علي عنوان IPV4 الخاص بي

يمكنك التعرف على الـ IP Address الخاص بجهازك بطريقه سهله و فيما يلي سوف اعرض لك اسهل طريقه تتعرف بها على عنوان الـIP Address إن كان جهازك يعمل بنظام تشغيل ويندوزتقوم بالضغط على قائمه Start. كانت هذه الخطوات هي التي تستطيع إتباعها لكي يتم العرف علي عنوان IP Address. وبتالي تستطيع ان تعرف ما هو نظام التشغيل الذي يعمل علية جهازك.

إصدار IPv6

و يختلف هذا اختلافا كليا عن الإصدار IPv4 فهذا الإصدار يعتمد في تكوين الـ IP Address  على الأرقام و الحروف و يصل طول الـIP Address  فيه الي 128  بتت أي انها تسمح بتخزين 340 ترليون IP Address  أي ثلاثة أمثال إصدار IPv4.

و الـIP Address  الذي يكونه هذا الإصدار مكون من ثمانية مجموعات من الحروف و الأرقام يفصل بينهم نقطتين  رأسيين (:) كما انه يدعم عدد اكبر من مستخدمين الانترنت و يتميز بأشياء أخرى مثل السرعة و الأمان. معظم الأجهزة الحديثة تتصل بالأنترنت عن طريق هذا الإصدار.

ما الفرق بين IP ADDRESS و MAC ADDRESS

يوجد فرق كبير بين MAC Address و IP Address فالاختلاف بينهم يكمن في الوظيفة و الأهمية أيضا حيث يعرف الـ MAC Address بأنه العنوان الفعلي التي تعتمد عليه الأجهزة لكي تستخدم نفس الشبكة المحلية للتواصل بينهم . كما ان كل جهاز يمتلك MAC Address لا يمكنك تغيره .

في حين ابسط ما يمكنك تخيل الـMAC Address على انه رقم متسلسل خاص بالشبكة التي تستخدمها فكل جهاز يمتلك بطاقة شبكه خاصه به و أيضا يمتلك MAC Address خاص به أيا كان نوعية الجهاز الذي تستعمله بدأيه من الهواتف الذكية و حتى التليفزيونات الحديثة.

هل استطيع إخفاء IP ADDRESS الخاص بي

يكشف الـ IP Address الخاص بجهازك موقعك الجغرافي و البلد التي تقيم فيها حتى و إن حاولت منعهم فيوجد تطبيقات مخصصه للتعرف على الـ IP Address لذلك يفضل كثير من المستخدمين إخفاء الـIP Address الخاص بهم اثناء استخدامهم لشبكه الانترنت لعدة أسباب مثل الحماية او الوصول لمحتوى محجوب عن دولتهم و هكذا.

و يمكنك إخفاء الـIP Address بكل سهوله فمثلا يمكنك اخفاءه عن طريق متصفح تور و هو متصفح مشهور جدا لمستخدمين الانترنت المظلم و المواقع الصعب الوصول إليها كما انك تستطيع الاستعانة ببرامج أخرى مثل برنامج VPN هكذا يمكنك تصفح الانترنت بطريقه امنه اكثر.

الخاتمة. في الختام نستطيع ان نقول ان يمثل عنوان IP طريقة تحديد أي جهاز متصل بالإنترنت. يتألف من سلسلة رقمية متكونة من 4 أجزاء تفصل بعلامات نقطة. تسمح هذه العناوين للحواسيب بالاتصال ببعضها البعض عبر الإنترنت وتحديد المكان الجغرافي للأجهزة وتوجيه حركة البيانات بينها. لا يمكن تحديد العنوان على الإنترنت من قبل أي شخص آخر، وتستخدم شركات خدمات الإنترنت العناوين العامة في تحديد موقع جهاز الكمبيوتر للمتصفحين عندما يتصفحون الويب.

2 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال