اختبار ملف robots.txt باستخدام أداة اختبار ملف الروبوت

طرق اختبار ملف robots.txt باستخدام أداة اختبار ملف الروبوت

سنتحدث اليوم عن كل ما يتعلق بملف robots.txt، سوف نقوم بشرح كل شيء عن طرق اختبار ملف robots.txt. بما في ذلك كيفية إنشائه وكتابته، والتعليمات الأساسية التي يمكن إضافتها إلى الملف. كذلك سوف نقوم بمناقشة كيفية فحص صحة ملف الروبوت والأخطاء الشائعة التي يمكن أن تحدث أثناء إنشائه. و كيفية معالجة هذه الأخطاء من خلال اختبار ملف الروبوت.
سوف نتحدث اليوم أيضا عن طريقة تحسين محركات البحث حول ملف Robots، كذلك سنشرح أساسيات العمل بهذا الملف والتعليمات الشائعة التي يمكن إضافتها. سنتحدث أيضًا عن كيفية اختبار ملف robots.txt بشكل فعال لتحسين ترتيب الموقع في نتائج محركات البحث وتحسين تجربة المستخدمين. حيث سنخبركم عن بعض الأخطاء التي يمكن أن تحدث أثناء إنشاء ملف ربوت تكست وكيفية تفاديها.

ما هو ملف Robots.txt

ملف الروبوت هو عبارة عن ملف نصي يتم وضعه على موقع الويب يحتوي على تعليمات تعمل علي إخبار محركات البحث كيفية الوصول إلى صفحات الموقع. حيث يعتبر هذا الملف أداة هامة لتحديد أي صفحات، كذلك يجب عدم تعقبها من قبل محركات البحث. إذ يتم ذلك عن طريق تحديد الروابط التي لا يجب الوصول إليها والقيام بإضافتها إلى ملف robots.txt.

أداة اختبار ملف الروبوت
اختبار ملف robots.txt باستخدام أداة اختبار ملف الروبوت.

عندما يزور محرك البحث موقعًا ويجد ملف الربوت، فإنه يقرأ الملف ويستخدم المعلومات الموجودة فيه لتحديد ما إذا كان يمكن الوصول إلى الصفحات المختلفة على الموقع. حيث يمكنك استخدام ملف Robots.txt يكون بالتحكم في محتوى الموقع الذي يتم تعقبه بواسطة محركات البحث وتحديد الصفحات التي يجب عدم الوصول إليها، مثل الصفحات الخاصة أو الصفحات الغير مرغوب فيها في الفهرسة.
 
حيث يمكن استخدامه للحد من الحمولة على الموقع عن طريق تقييد الزيارات التي يقوم بها محرك البحث. يجب الإشارة إلى أن استخدام أداة ملف الروبوت robots.txt لا يمنع محركات البحث من الوصول إلى صفحات الموقع، وإنما يخبرها فقط بالصفحات التي يجب عدم الوصول إليها. كما يمكن لأشخاص آخرين الوصول إلى صفحات الموقع التي تم استبعادها من خلال ملف Robots.txt، إذا كانوا يعرفون عنوان URL الصحيح لهذه الصفحات.

وظائف ملف Robots.txt

يوجد وظائف عديدة لملف Robots.txt, وسوف نذكر لكم بعض من المهام التي يقوم بها ملف الروبوت. واليكم بعض من هذه الوظائف.

  • يقوم ملف robots.txt بمنع محركات البحث والروبوتات الأخرى من الوصول إلى صفحات معينة على موقعك.
  • بقوم ملف Robots.txt بحماية صفحات خاصة أو لمنع الروبوتات من الوصول إلى صفحات غير مرغوب فيها.
  • يقوم ملف robots.txt بتوجيه محركات البحث والروبوتات الإخرى إلى صفحات محددة على موقعك. وذلك لتحسين تصنيف صفحات معينة في نتائج البحث.
  • يقوم ملف robots.txt بتحديد موقع ملف sitemap على موقعك. وهذا يعمل في تحسين فهرسة موقعك من قبل محركات البحث.
  • يقوم ملف robots.txt بتحديد موقع ملفات الوسائط على موقعك. وذلك يعمل علي تحسين إنشاء الصفحات وتجنب إنشاء ملفات الوسائط غير الضرورية.
كانت كل تلك النقاط هي جميع الوظائف التي يقوم بها ملف Robots.txt. والتي يستفاد بها المستخدم في موقعة الالكتروني الخاص به. فيجب ان تعرف ان لوجود ملف الروبوت مهم جدا لموقع الويب.

كيف يتم اختبار ملف Robots.txt

من الضروري عمل اختبار لملف Robots.txt, حيث نحتاج الي التحقق من أداة اختبار ملف الروبوت وعمل اختبار لملف robots.txt وهذا لضمان أن روبوتات البحث يحصلون على توجيهات صحيحة بشأن الصفحات التي يجب زيارتها أو التي يجب تجاهلها في المواقع الإلكترونية. وذلك يتم عن طريق وضع قواعد معينة في ملف robots.txt، حيث يمكن لمحركات البحث تحسين فهرسة موقعك وزيادة ظهوره في نتائج البحث.

إن عدم القيام باختبار ملف robots.txt، والتأكد منة يسبب ذلك إلى تجاهل جزء من صفحات موقع الويب من قبل محركات البحث، مما يؤثر على ترتيب الصفحات في نتائج البحث. علاوة على ذلك قد يؤدي وجود أخطاء في صفحات موقع الويب. لذلك يجب التأكد من إجراء اختبار لملف robots.txt بشكل منتظم وذلك للتأكد من عملة بشكل صحيح.

ما هي قيود ملف Robots.txt

ان لملف Robots.txt قيود يجب مراعاتها عندما يتم استخدامها. وسوف نبين ونشرح لكم هذه القيود الموضوعة لملف الروبوت. واليكم هذه القيود وهي كما يلي.

  1. من قيود ملف Robots.txt انه لا يمكنه منع الوصول إلى صفحات معينة بشكل كامل، ولكن يمكن استخدامه لتحديد الصفحات التي يجب تجاهلها.
  2. من قيود ملف Robots.txt انه لا يمكنه منع الوصول إلى ملفات معينة، مثل ملفات CSS أو JavaScript.
  3. من قيود ملف Robots.txt انه لا يمكنه منع الوصول إلى محتوى معين داخل صفحة، مثل الصور أو الفيديوهات.
  4. من قيود ملف Robots.txt انه يجب إتاحته في عنوان URL للموقع، ولا يمكن وضعه في أي عنوان آخر.
  5. يجب استخدام أنظمة بسيطة وسهلة لفهرسة الموقع في ملف Robots.txt، حيث يجب تجنب استخدام العلامات الزمنية والمعرفات الفريدة والمتغيرات الديناميكية.
  6. من قيود يجب تحديث ملف Robots.txt انه يجب عليك القيام بتحديثه بانتظام و ذلك لتحديث قواعد الوصول إلى صفحات الموقع

كانت هذه بعض من قيود ملف Robots.txt. علاوة علي انه يجب استخدام ملف robots.txt بحذر وفهم القواعد المرتبطة به، ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل في حماية صفحات الموقع الحساسة أو إخفاء صفحات معينة.

ما هي أخطاء ملفات Robots.txt

من الممكن ان تحدث أخطاء في ملف robots.txt و التي تؤثر بشكل سلبي على فهرسة موقع الويب من قبل محركات البحث. ومن بين الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تحدث في ملف robots.txt. هي كالاتي.

  • من الأخطاء الشائعة هي عدم التأكد من وضع اسم الملف بشكل صحيح، وهو بالتحديد "robots.txt"، دون إضافة أي مسارات أو امتدادات.
  • من الأخطاء الشائعة هي عدم التأكد من كتابة القواعد في ملف robots.txt بشكل صحيح، وذلك باستخدام بنية الأوامر الصحيحة.
  • من الأخطاء الشائعة هي استخدام الكلمات بشكل خاطئ مثال، يتم استخدام كلمة "Disallow" لتحديد الصفحات التي يجب تجاهلها، وكلمة "User-agent" لتحديد نوع الروبوت الذي يجب تطبيق القواعد علية. ووضع الأمر User-agent.
  • من الأخطاء الشائعة هي عدم تحديد نوع الروبوت الذي يجب تطبيق القواعد عليه بشكل صحيح وهذا يتم باستخدام الأمر "User-agent"، حتى يتم تحديد نوع الروبوت وتطبيق القواعد بشكل صحيح.
  • من الأخطاء الشائعة هي وضع رمز الأمر "#" بشكل خاطئ في ملف Robots.txt, لأنه إذا تم وضع هذا الرمز في وسط القواعد، فإن ذلك سيجعل جزءًا من القواعد غير صالح.
  • من الأخطاء الشائعة هي عدم تحديث ملف robots.txt بانتظام لتغييرات الصفحات الموجودة في الموقع، والتي يجب تجاهلها أو زيارتها بواسطة محركات البحث.
  • من الأخطاء الشائعة هي إعادة تقديم ملف Robots.txt لمحركات البحث باستخدام أدوات تقديم المحتوى، مثل Google Search Console.

 من المهم تجنب أي أخطاء عند كتابة ملف robots.txt، والتأكد من أن جميع القواعد مكتوبة بشكل صحيح ولا تسبب أي مشكلات في فهرسة موقع الويب.

كيفية إصلاح ملفات Robots.txt

إذا كان هناك أخطاء في ملف Robots.txt، فقد يؤدي ذلك إلى منع نتائج محركات البحث من الوصول إلى صفحات الموقع، مما يؤثر سلبًا على تصنيف الموقع في نتائج البحث. لكي يتم إصلاح ملف Robots.txt، يجب التحقق من وجود أخطاء في ملف Robots.txt باستخدام أدوات مثل Google Search Console. كما يجب عليك تحديد الأخطاء وإصلاحها.

فإذا كان هناك خطأ في توجيه محركات البحث إلى صفحة غير صحيحة، يجب تصحيح الرابط في ملف Robots.txt. حيث أن ملف Robots.txt متاح ويمكن الوصول إليه من خلال استخدام أدوات التحقق من الوصول إلى الصفحة، مثل برامج المتصفح. كما يمكنك إعادة تقديم ملف Robots.txt لمحركات البحث باستخدام أدوات تقديم المحتوى، مثل Google Search Console.

كيف يتم تعديل ملفات Robots.txt

يمكن تعديل ملف robots.txt باستخدام أي محرر نصوص، مثل مفكرة النصوص أو برنامج Sublime Text. يجب على المستخدم القيام بالخطوات الاتية.

  1. قم بالدخول إلى موقع الويب الخاص بهم باستخدام FTP أو SSH.
  2. ثم قم بالبحث عن ملف robots.txt في الدليل الرئيسي للموقع.
  3. بعد ذلك سوف قم بفتح الملف باستخدام محرر النصوص.
  4. قم بإضافة الأوامر اللازمة لمنع محركات البحث والروبوتات من الوصول إلى الصفحات المحددة.
  5. وأخيرا قم بحفظ الملف ورفعه إلى الخادم.

من المهم الاهتمام بتنسيق الملف وترتيب الأوامر بشكل صحيح، حيث يجب وضع كل أمر في سطر منفصل. كما يجب التأكد من عدم وجود أخطاء في الملف، حيث يمكن استخدام أدوات التحقق من صحة ملف robots.txt للتحقق من ذلك.

إنشاء ملف Robots.txt بلوجر

ان كنت ممن يملكون حساب علي منصة بلوجر. وتريد انشاء ملف robots.txt في منصة Blogger، يمكن اتباع بعض من الخطوات وهي كالاتي.

  • اذهب إلى حساب Blogger الخاص بك.
  • ثم اذهب إلى لوحة التحكم الخاصة بالمدونة الخاصة بك.
  • ثم انتقل إلى قائمة "الإعدادات" من القائمة الجانبية وقم باختيار "التفاصيل".
  • ثم قم بالذهاب إلى أسفل الصفحة وستجد خيار "الروبوتات.txt"، انقر على "تعديل".
  • بعد ذلك سوف تظهر صفحة جديدة، قم بالنقر على "نعم" لتمكين إنشاء ملف robots.txt الخاص بك.
  • اكتب المحتوى الذي تريده في الملف، على سبيل المثال، يمكنك كتابة هذا المحتوى.User-agent: *،Disallow:
  • هذا يسمح لجميع روبوتات البحث بزيارة جميع صفحات المدونة الخاصة بك.
  • ثم قم بنقر على حفظ التغييرات وسيتم حفظ ملف robots.txt في مدونتك.

كانت هذه هي طريقة إنشاء ملف Robots txt و اختباره, علاوة علي الانتباه إلى أنه يجب عليك فقط تعديل ملف robots.txt إذا كنت تستطيع التعديل بدون ان  يؤثر هذا الملف على واجهة بحث جوجل وسواها.

هنا الروابط المؤدية الى ملف الروبوت

للحصول علي ملفات الروبوت الصحيحة Robots.txt, يجب أن تكون الملفات الصحيحة لملفات robots.txt بصيغة نصوص ASCII كما يجب أن تسمى "robots.txt" وتوضع في الجذر الرئيسي لموقع الويب. يمكن الوصول إلى الملف عن طريق إدخال عنوان الموقع متبوعًا بـ "/robots.txt" في شريط العنوان في المتصفح. اليكم الان الروابط الصحيحة.

  1. http://example.com/robots.txt
  2. http://www.example.com/robots.txt
  3. https://example.com/robots.txt
  4. https://www.example.com/robots.txt

كانت هذه هي الروابط المؤدية الى ملف الروبوت. حمل ملف الروبوت الصحيح من هنا

الخاتمة: قدمنا لك عزيزي المتابع كل ما يخص ملف الروبوت. من حيث طرق الاختبار و طرق الانشاء. وقدمنا كذلك عن الأخطاء الشائعة وطرق تجنبها. كذلك قدمنا الروابط الصحيحة لمفاتrobots.txt. وفي ختام مقالة اليوم اتمني لجميع زوار منصة موقع الكتروني التوفيق والنجاح الدائم.

3 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال